اسم القطعة:

جزء من قطعة حرير

الموقع/المدينة:

أدنبرة, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الملكي، المتحف الوطني في اسكتلندا NMS

تاريخ القطعة:

من أربعينات إلى سبعينات القرن السادس/ الربع الثاني من الثاني عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

A.1898.491

مواد وتقنيات صنع القطعة:

كتان وحرير منسوج.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 20.32 سم؛ العرض: 26.67 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفاطميون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

من قبر في الدرنكة، مصر.

وصف:

قطعة من الكتان والحرير منسوجة برسوم. تحمل القطعة أربع لوحات أفقية متناوبة من الحرير على مساحات من الكتان المنسوج والأقلام الزرقاء الشاقولية. تحمل العليا منها شريطاً عريضاُ موشى بالذهب خطوطه الأساس باللون الأحمر، وقد تم ملء الفراغات بين التوشية بنماذج ذهبية اللون من الأعلى والأسفل، ونماذج زهرية مجردة بالذهبي والأخضر في المركز، ويحيط بالمجموع من الأعلى والأسفل حدود على شكل سعف نخيل مشطورة ملتفة وذهبية اللون على أرضية حمراء. تحت هذه اللوحة يوجد شريط من الكتابة العربية المتصلة باللون الأزرق على أرضية حمراء اللون، ويحيط بها هي الأخرى حدود على شكل سعف نخيل مشطورة ملتفة. يظهر على القلم الموجود في الأسفل، ذي الحدود المطابقة لما ذكر سابقاً، كتابة أنيقة مذهبة بالخط الكوفي مع تفاصيل حمراء اللون على أرضية باللون الأزرق العميق. وتتألف اللوحة الأخيرة من قلمين يعلو أحدهما الآخر ويشتملان على سعف نخيل مشطورة ملتفة وذهبية اللون خطوطها الأساسية باللون الأحمر.

View Short Description

المالك الأصلي:

هنري واليس (1830-1916)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

يتماشى أسلوب الكتابة على هذه القطعة مع قطعة الكتان الحريرية المنسوجة برسوم في مجموعة بوفيه بجنيف التي تعود إلى مصر الفاطمية خلال أربعينات إلى سبعينات القرن السادس/ الربع الثاني من الثاني عشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

حصل المتحف على هذه القطعة مع مجموعة من قطع المنسوجات الفاطمية عام 1898 من هنري واليس، وهو رسام مشهور سافر ورسم بغزارة في مصر والمناطق الأخرى، ثم أصبح خبيراً معتمداً في الخزف المصري والفارسي.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

من المفترض أن المنسوجات التي تحمل هذا النوع من الزخارف والكتابة قد تم إنتاجها في مصر الفاطمية، ويعود الفضل في ذلك إلى العدد الكبير الذي تم العثور عليه منها في المقابر والحفريات في مصر العليا على وجه الخصوص.

مراجع مختارة:

- ,Tissus d'Egypte: Témoins du Monde Arabe VIIIe – Xve siècles, Collection Bouvier,Geneva / Paris 1993
.(pp. 250–1, cat. no. 151 (for a similar textile

ملخص هذه الصفحة:

Ulrike Al-Khamis "جزء من قطعة حرير" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus03;8;ar&id=textiles

الإعداد: أولريك الخميسUlrike Al-Khamis

Ulrike Al-Khamis is Principal Curator for the Middle East and South Asia at the National Museums of Scotland in Edinburgh. She began her academic career in Germany before completing her BA (1st class Hons) in Islamic Art and Archaeology at the School of Oriental and African Studies in London in 1987. The same year she moved to Edinburgh, where she completed her Ph.D. thesis on “Early Islamic Bronze and Brass Ewers from the 7th to the 13th Century AD” in 1994. From 1994 to 1999 she worked as Curator of Muslim Art and Culture for Glasgow Museums and, in 1997, was one of the main instigators of the first ever Scottish Festival of Muslim Culture, SALAAM. Since 1999 she has been based at the Royal Museum in Edinburgh, where she has curated several exhibitions and continues to publish aspects of the collections. In addition to her museum work she has contributed regularly to the teaching of the Fine Arts Department at the University of Edinburgh.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK3 08

Related Content


On display in

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)