اسم القطعة:

قطعة من نسيج ذات رصائع تحوي ديكة

الموقع/المدينة:

أدنبرة, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الملكي، المتحف الوطني في اسكتلندا NMS

تاريخ القطعة:

القرن الرابع- الخامس/ الحادي عشر- الثاني عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

A. 1934.482

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حرير منسوج موشى بالفضة والذهب.

أبعاد القطعة:

الطول: 35.5 سم؛ العرض: 22.8 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العباسيون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

من المحتمل بغداد، العراق.

وصف:

قطعة من الحرير المنسوج يعتقد أنها كانت جزءاً من قميص، والتصاميم على النسيج موشاة بخيوط من الفضة والذهب بما يشبه البروكار. يسيطر اللون الأحمر مع تفاصيل بالأزرق والأصفر على التصميم المؤلف من إطارات تزيينية على شكل معينات مؤلفة من أزهار إفرادية، وهي تتضمن مثمنات ذات حدود حمراء وصفراء وزرقاء، وضمن المثمنات شكل ديك يتجه نحو اليسار. تم ملء المساحات بين المعينات بأشرطة زخرفية مؤلفة من نماذج متناوبة من النجوم الكبيرة والمثمنات الصغيرة التي تحوي نماذج نجمية في وسطها.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تم تأريخ القطعة بشكل تقريبي في القرن الرابع- الخامس/ الحادي عشر- الثاني عشر على أساس الأسلوب وعلاقته الواضحة مع المنسوجات ما بعد الساسانية والإسلامية المبكرة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها من موريس نهمان، باريس، عام 1934.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

تم ربط هذه القطعة مع العراق العباسية على أساس الأسلوب وعلاقته الواضحة مع المنسوجات ما بعد الساسانية والإسلامية المبكرة من هذه المنطقة.

ملخص هذه الصفحة:

Ulrike Al-Khamis "قطعة من نسيج ذات رصائع تحوي ديكة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus03;4;ar&id=textiles

الإعداد: أولريك الخميسUlrike Al-Khamis

Ulrike Al-Khamis is Principal Curator for the Middle East and South Asia at the National Museums of Scotland in Edinburgh. She began her academic career in Germany before completing her BA (1st class Hons) in Islamic Art and Archaeology at the School of Oriental and African Studies in London in 1987. The same year she moved to Edinburgh, where she completed her Ph.D. thesis on “Early Islamic Bronze and Brass Ewers from the 7th to the 13th Century AD” in 1994. From 1994 to 1999 she worked as Curator of Muslim Art and Culture for Glasgow Museums and, in 1997, was one of the main instigators of the first ever Scottish Festival of Muslim Culture, SALAAM. Since 1999 she has been based at the Royal Museum in Edinburgh, where she has curated several exhibitions and continues to publish aspects of the collections. In addition to her museum work she has contributed regularly to the teaching of the Fine Arts Department at the University of Edinburgh.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK3 51

Related Content


On display in

Exhibition(s) Discover Islamic Art

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)