اسم القطعة:

قلادة

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

تاريخ القطعة:

القرن الخامس/ الحادي عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

1981.7-7.2

مواد وتقنيات صنع القطعة:

ذهب مطعم بالمينا.

أبعاد القطعة:

2.1 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفاطميون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

قلادة ذهبية على شكل هلال مطعمة بالمينا. يحيط بقطعة المينا المجتزعة، التي تحمل تصميماً متناظراً لطائرين متقابلين على جانبي شجرة، نطاقان من الذهب الرقيق المخرّم. من المحتمل أن القلادة كانت تعلق بخيوط من اللآلئ تمرر في الحلقات الثلاث في الأسفل. والمينا المطعمة تحاكي التصاميم البيزنطية.
عرفت الحلي الذهبية البيزنطية في مصر الفاطمية إما عن طريق الحرفيين البيزنطيين الذين هاجروا إلى مصر أو من خلال الهدايا الدبلوماسية التي كان يرسلها الحكّام البيزنطيون. وفي عام 437/ 1046 تلقى الخليفة الفاطمي المستنصر الذي حكم في الفترة 27-486/ 36-1094 هدية كبيرة من إمبراطور بيزنطة ضمت مئات الأواني الذهبية والعمائم المصنوعة من البروكار المطرز بالذهب. وقد سجلت هذه الهدايا الدبلوماسية في "كتاب الكنوز والهدايا" لابن زبير الذي كتبه قبل دمار الكنوز الفاطمية وضياعها عام 1062.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تشبه القلادة الحلي الذهبية الأخرى من العهد الفاطمي؛ وهي بشكل عام صغيرة الحجم ومزينة غالباً بأعمال مخرمة، والمينا المجتزعة. واعتباراً من أواسط القرن الخامس/ الحادي عشر بدأت الزخارف التصويرية التي تضم أشكال حيوانات أو بشر بالظهور، مثل الطيور في هذه الحالة. تم تأريخ الحلي الفاطمية من خلال التنقيب في الكثير من المواقع، بما فيها الفسطاط في القاهرة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها عام 1981.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

اشتهر الفاطميون بحليهم الفاخرة، ولا شك بأن معظم الأشغال الحرفية على هذه الحلي كانت تنفذ في مصر، مركز الدولة الفاطمية السياسي.

مراجع مختارة:

-Ghada al-Hijjawi al-Qaddumi (ed.), 'Book of Gifts and Rarities' (Kitab al-hadaya wa al-tuhaf): selections compiled in the fifteenth century from an eleventh-century manuscript on gifts and treasures, Harvard University Press, 1996, pp.108–9
-.Hasson, R., 'Early Islamic Jewellery', Jerusalem, 1987, pp.56–91
-Institut du Monde Arabe, 'Trésors Fatimides du Caire', exhibition catalogue, Paris, 1998, p.135 (with a similar pendant to that held at the Metropolitan Museum of Art, New York).

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "قلادة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus01;4;ar&id=jewellery

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: نايف الياسين
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 06

Related Content


On display in

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)