اسم القطعة:

القسم السفلي من تمثال

الموقع/المدينة:

دمشق, سوريا

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الوطني بدمشق

الرقم المتحفي للقطعة:

09

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حجر كلسي منحوت.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 1.06م ؛ العرض: 0.9م

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الأموي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

بادية الشام.

وصف:

وُجِد في قصر الحير الغربي الواقع على بعد 80 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة تدمر مجموعة كبيرة من المنحوتات البارزة بأشكال إنسانية وحيوانية ونباتية. وتشكِّل القطعة المعروضة هنا إحدى هذه المنحوتات، وقد وُجِد هذا النحت البارز في الطابق الثاني من القصر، وهو يزين الواجهة الداخلية التي تطل على الرواق المشرف على باحة القصر الداخلية. القطعة عبارة عن القسم السفلي من تمثال لرجل يجلس على عرش ويضع رجليه على كرسي صغير مزين بشكل واجهة بناء مؤلف من رواق محمول على سبعة أقواس يستند كل منها على زوج من الأعمدة. أما الرجل الجالس، فهو يرتدي رداءً فضفاضاً تحته ثوب، وينتعل خفاً مزركشاً. يُعتقد أن هذا التمثال للخليفة هشام بن عبد الملك الذي أمر بإنشاء القصر، ويبدو ذلك من ثيابه المترفة التي يظهر فيها آثار الألوان الأحمر والأخضر والبني. ويدل الكرسي الذي تحت رجليه على أن هذا الرجل حاكم العالم، وذلك لأن هذا الأسلوب من اللباس والنحت متأثر بالفن الساساني الذي يُظهر الملك وتحت أقدامه هذه الأقواس لتعبر عن سيطرته وامتداد سلطانه.

صناعة التماثيل من الجص كان أمراً وارداً في حضارات العراق وإيران وآسيا الوسطى في عصور ما قبل الإسلام. ولكن وجود تماثيل حجرية منحوتة بدقة عالية وثلاثية الأبعاد مثل هذه القطعة يدل على تطور في تقاليد التماثيل الشرقية. ومن الممكن مقارنة مثل هذه التماثيل الحجرية بمنحوتات مدافن تدمر التي تعود إلى ما قبل الإسلام.

View Short Description

المالك الأصلي:

الخليفة هشام بن عبد الملك (حكم في الفترة 105-125/ 724-743)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرِّخت القطعة، مثلها مثل القصر وباقي ملحقاته، من خلال النص التوثيقي الذي وُجِد على ساكف باب الخان الملحق بالقصر ويحمل التاريخ 109 / 727.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

عندما أعيد بناء القسم الأمامي من قصر الحير الغربي في المتحف الوطني في الأربعينيات من القرن العشرين، ثبِّت هذا الجزء من التمثال في الطابق الثاني من القصر على الواجهة الداخلية. ومن الجدير بالذكر أن هناك تناظراً واضحاً في هذا القصر، إذ أن الواجهة الخارجية مزينة بالتماثيل المختلفة وكذلك الواجهة الداخلية.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حُدِّدت بادية الشام مكاناً لصنع القطعة لأن القطعة عُثر عليها في هذه المنطقة من خلال عمليات التنقيب التي جرت في قصر الحير الغربي من قبل بعثة فرنسية بقيادة العالم دانييل شلومبرجر Daniel Schlumberger عام 1936.

مراجع مختارة:

- أبو الفرج العش، م. دليل المتحف الوطني بدمشق. دمشق، 1969.
- بهنسي، ع. الفن العربي الإسلامي. دمشق، 1983.
- عبد الحق، د. "إعادة تشييد جناح قصر الحير الغربي في متحف دمشق." الحوليات الأثرية السورية. دمشق، المجلد الأول (1)، 1951.
- ماينكه، م. الآثار السورية. فيينا، 1985.

ملخص هذه الصفحة:

Mona al-Moadin "القسم السفلي من تمثال" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;sy;Mus01;5;ar&id=sculptures

الإعداد: منى المؤذن.
التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SY 09