اسم القطعة:

سوار عضد

الموقع/المدينة:

دمشق, سوريا

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الوطني بدمشق

تاريخ القطعة:

القرن 6 / 12

الرقم المتحفي للقطعة:

ع/2799

مواد وتقنيات صنع القطعة:

ذهب مصنّع بالطرق والصب بالقالب.

أبعاد القطعة:

القطر: 12.5 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي أو الأيوبي المبكر

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

منطقة الرقة.

وصف:

عُرِفت صناعة الذهب بأساليب متعددة في سورية منذ الألف الثاني قبل الميلاد. وإذا نظرنا إلى هذا السوار فإنه يوحي بوزن كبير، ولكنه في الحقيقة عبارة عن ورقة ذهبية مضغوطة في قالب وملفوفة على سلك داخلي غير ظاهر. قوام زخرفة هذا السوار حقل كتابي ضمن وسط من الزخارف النباتية المحوَّرة، ويمكن قراءة النص على النحو التالي: "النعمة الشاملة والبركة التامة والعظمة الدائمة."

أما من الداخل فإننا نجد الزخارف عبارة عن أقواس متراكبة تشبه حراشف السمك. أما القفل فهو عبارة عن قرص دائري كان في الأصل مرصعاً بخمسة أحجار كريمة فُقدت جميعها، بالإضافة إلى حبيبات ذهبية منسوجة مخرّمة.

يوجد سوار مماثل لهذا السوار في متحف "فرير" في واشنطن. الفرق الوحيد بين السوارين هو أن المفردات في الحقل الكتابي تتضمن التمنيات بالحظ السعيد لصاحبة السوار. هذه العبارات عادة تنقش على سواري العضد كطقم، لكي يقرأها القارئ على كل ذراع. ومن الوارد أن يشمل طقم حلي عبارات على الأساور والخلاخيل أيضاً.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرِّخت القطعة بناءً على أسلوب الكتابة المدوَّنة عليها والذي يعود إلى العصر الأتابكي ـ الأيوبي. يمكن تأريخ هذه القطعة وقرينتها بالقياس مع طقم مشابه يحتوي على قطع نقود إيرانية تعود إلى أوائل القرن 6 / 12.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة عام 1939م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدِّدت الرقة مكاناً لصنع القطعة لأنها وُجِدت في منطقة الرّقة. وكانت الموصل والرقة وحلب والقاهرة في تلك الفترة مراكزاً معترفاً بها لصناعة الذهب وغيره من المعادن.

مراجع مختارة:

- .Cluzan, S. et al. Syrie: Mémoire et Civilisation. Paris, 1994
- .Kohlmeyer, K. (ed.) Land des Baal. Mainz am Rhein, 1982
- .Seipel, W. Schätze der Kalifen: Islamische Kunst zur Fatimidenzeit. Wien, 1998

ملخص هذه الصفحة:

Mona al-Moadin "سوار عضد" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;sy;Mus01;28;ar&id=jewellery

الإعداد: منى المؤذن.
التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SY 39