اسم القطعة:

تعليقة صدر

أسماء أخرى للمبنى:

بروش

الموقع/المدينة:

دمشق, سوريا

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الوطني بدمشق

تاريخ القطعة:

القرن 5ـ6 / 11ـ12

الرقم المتحفي للقطعة:

ع 5881

مواد وتقنيات صنع القطعة:

ذهب منسوج.

أبعاد القطعة:

الطول: 0.07م

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

ربما تكون قد صُنعت في الرقة.

وصف:

اهتمت المرأة في سورية على مر العصور بالحلي الذهبية والفضية لتزيين وتجميل نفسها وأيضاً كنوع من التأمين المادي. وقد وُجِد في المواقع الأثرية العديد من القطع الذهبية مثل الأساور التي توضع في المعصم أو العضد أو القدم والمشابك والأقراط والخواتم وغيرها. هذه القطعة عبارة عن حلية ذهبية تعلق في الصدر بواسطة دبوس، وهي على شكل قلب مقلوب مصنوع من نسيج ذهبي مفرغ، على أطرافه حلقات صغيرة جداً، عُلق على كل منها سلسلة تنتهي بشكل كرة أو عصفور أو هلال أو عقدة وجميعها مكونة من خيوط ذهبية منسوجة.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرِّخت القطعةبناءً على أسلوب صنعها الذي يعود إلى العصر الفاطمي (358-567 / 969-1171) الذي ازدهرت فيه صناعة الحلي الذهبية الدقيقة في مصر وسورية. الأساليب التقنية لصياغة الذهب تضمنت الذهب المنسوج والمحبحب والملفوف كالأحبال والمرصّع بالأحجار الكريمة. ومن أنواع المنتجات الذهبية: الأساور والدمالج والأقراط والقلائد والخواتم والزنانير والمشابك ودبابيس الشعر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة في عام 1949 من منطقة الرقة.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

شهد العصر الفاطمي ازدهاراً لمصانع الذهب في سورية ومصر، خاصة في مدينتي حلب والقاهرة. لذلك من الصعب تحديد مكان صُنع القطعة بشكل حاسم.

مراجع مختارة:

- .Seipel, W. Schätze der Kalifen: Islamische Kunst zur Fatimidenzeit. Wien, 1998

ملخص هذه الصفحة:

Mona al-Moadin "تعليقة صدر" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;sy;Mus01;18;ar&id=jewellery

الإعداد: منى المؤذن.
التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SY 24