اسم القطعة:

خمس قطع من النسيج

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف النسيج (أحد فروع متحف الفن الإسلامي في القاهرة)

تاريخ القطعة:

القرن 3هـ / 9 م

الرقم المتحفي للقطعة:

10/14954 ؛ 11/14954 ؛ 12/14954 ؛ 13/14953 ؛ 1494

مواد وتقنيات صنع القطعة:

صوف بزخارف منسوجة بطريقة اللحمات غير الممتدة (القباطي).

أبعاد القطعة:

قطر أكبر قطعة: 20 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الطولوني

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

خمس قطع من نسيج الصوف مستديرة الشكل يزخرف كل منها رسم طائر، ربما يكون بطة أو أوزة، بألوان وأحجام مختلفة منسوجة بطريقة اللحمات غير الممتدة. والقطع مأخوذة من قطع كبيرة ربما كانت تضم تصميمات زخرفية من وحدات مكررة، واستخدمت كمفارش أو ستائر مما اشتهرت به مصر العليا (صعيد مصر) في أسيوط وإخميم وكذلك مدينة الفسطاط في العصر الطولوني (القرن 3 هـ / 9 م).

وقد تميزت المنسوجات في العصر الطولوني بظهور الظل في العناصر الزخرفية حيث يتدرج اللون من فاتح إلى غامق. كما تميزت بقوة التعبير، وتأثرت بالأسلوب الساساني الذي أتى به أحمد بن طولون (حكم في الفترة 254 – 270 هـ / 868 – 884 م) من العراق. وتمثل صناعة النسيج في مصر في العصر الطولوني فترة انتقال بين العصر القبطي والعصر الإسلامي الخالص من حيث العناصر الزخرفية وتطورها.

وكانت معظم الجزية التي يرسلها أحمد بن طولون إلى بلاط الخلافة العباسية في بغداد تتكون من منسوجات دور الطراز (مصانع الأقمشة) من الأقمشة الفاخرة المصنوعة من الصوف والكتان. ومن الجدير بالذكر أن أحمد بن طولون قد اهتم بمصانع النسيج التي كانت منتشرة في شمال الدلتا في كل من تنيس ودبيق ودمياط وغيرها من المدن التي اشتهرت بصناعة المنسوجات الكتانية ذات الكتابات المنسوجة من الحرير متعدد الألوان. وازداد الاهتمام بصناعة الأنسجة في مصر في عصر أبناء ابن طولون خمارويه (حكم في الفترة 270 – 282 هـ / 884 – 896 م) وهارون (حكم في الفترة 283 – 292 هـ / 896 – 905 م) الذين حرصا على تدوين اسميهما على الأشرطة الكتابية على الأقمشة.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على دراسة عناصرها الزخرفية التي تشتمل على رسومات طيور تشبه رسومات الطيور المألوفة على المنسوجات الطولونية المصنوعة في دور طراز الصعيد وتشبه أيضاً رسومات الطيور التي تظهر على التحف العراقية ذات الأصول الساسانية. كذلك فالألوان المستخدمة في زخارف القطعة سواء الأصفر بدرجات مختلفة أو الأخضر أو الأزرق هي ألوان مألوفة على المنسوجات الطولونية.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها من أحد تجار الآثار في القاهرة ويدعى فوكيان جان تانو عام 1944.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

أنظر أعلاه.

مراجع مختارة:

- حسن، زكي محمد. الفن الإسلامي في مصر. القاهرة، 1935.

- سليم، محمد عباس محمد. منسوجات الطراز في العصر العباسي. رسالة ماجستير، القاهرة، 1995.

- ماهر محمد، سعاد. النسيج الإسلامي. القاهرة، 1977.

- مرزوق، محمد عبد العزيز. الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل عصر الفاطميين. القاهرة، 1974.

- . Baker, Patricia L. Islamic Textiles. London,1995

ملخص هذه الصفحة:

Muhammad Abbas Muhammad Selim "خمس قطع من النسيج" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;50;ar&id=textiles

الإعداد: محمد عباس محمد سليم.Muhammad Abbas Muhammad Selim

He graduated from the Faculty of Archaeology, Cairo University in 1974 and received an MA on Abbasid Tiraz textiles from the same university in 1995. He has worked at the Museum of Islamic Art in Cairo since 1975. He attended a textile conservation course in Vienna while studying different collections at Austrian museums for five months. He co-authored the first catalogue of the Abegg Foundation in Bern in 1995, the catalogue of the Islamic Art Museum in Cairo and the forthcoming catalogue of the Egyptian Textile Museum. He lectured on Fatimid Art in Switzerland in 1997 and at the Ismaili Centre for Islamic Studies in London in 2003. He has classified and studied the Islamic collection at the Petrie Museum of Egyptian Archaeology, London, and is currently preparing to publish its catalogues.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 94

Related Content


On display in

Exhibition(s) Discover Islamic Art

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)