اسم القطعة:

لــــوحة رخاميــة

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 9 هـ / 15 م

الرقم المتحفي للقطعة:

3075

مواد وتقنيات صنع القطعة:

رخام من الألوان الأبيض والأصفر والأحمر والأسود مزين بالصدف وموضوع ضمن إطار من الجص.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 29.5 سم ؛ الطول: 104 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر المملوكي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

القاهرة.

وصف:

تتكون هذه اللوحة الرخامية من أربعة عقود مدببة صمّاء شكِّلت من قطع رخامية بيضاء وسوداء وصفراء وحمراء. وترتكز هذه العقود على ثلاث دعامات وسطية مربعة ودعامتين طرفيتين مستطيلتين. ويؤطر الدعامات الوسطية من الأعلى والجوانب إطارات بيضاء عريضة، أما الدعامتان الطرفيتان فقد أطرت كل منهما من الأعلى ومن جانبها الداخلي فقط. وتحوي هذه الإطارات داخلها مسطحات حمراء يتوسط كل منها في الدعامات الوسطية حليتان دائريتان من اللونين الأبيض والأحمر. وقد ملئت المسطحات المحصورة داخل العقود بزخارف هندسية تتكون من صلبان ونجوم ثمانية صنعت من رخام متعدد الألوان وأطرت بالصدف. أما المسطحات المثلثة الواقعة بين المنحنيات الخارجية للعقود فقد ملئت بمضلعات ونجوم سداسية تنقسم بدورها إلى وحدات صغيرة مثلثة ونجمية. واستخدم الصدف في تزيين حواف هذه المسطحات والوحدات المثلثة الصغيرة. كانت اللوحات الرخامية المكفتة بعدة أنواع من الحجر والصدف من العناصر الزخرفية الأساسية للعمارة المملوكية المبكرة، واستخدمت بصفة أساسية لإبراز المحراب والقبلة. وقد ظهر هذا النمط من الزخارف بشكل متميز في مجمع السلطان قلاوون المشيد عام 683 – 684 هـ/ 1284 - 1285 م. واستمر هذا التقليد خلال القرن 15 م، إذ نجد أمثلة مشابهة في ضريح وخانقاه برسباي، وهو مجمع شيد عام 835 هـ / 1431 م في مدافن القاهرة الشمالية (أنظر كتالوج الفن المملوكي، ص 102 – 103). ويحوي محراب هذا المجمع لوحات زينت بعقود تشبه العقود التي تحويها هذه اللوحة.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أنظر أعلاه.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

أهداها برمس نجار، أحد تجار الآثار، للمتحف عام 1903 م. ومن الجدير بالذكر أن المتحف اعتمد في بداية تجميع مقتنياته على الإهداء من الأفراد والشخصيات العامة.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

أنظر أعلاه.

مراجع مختارة:

-مصطفى، محمد. دليل متحف الفن الإسلامي. الطبعة الرابعة، القاهرة، 1978. - Atil, E. Renaissance of Islam: Art of the Mamluks. Washington, D. C., 1981.

Grabar , O. “Architecture and Art,” in: Hayes, J. R. ed. The Genius of Arab Civilization: Source of Renaissance. London, 1983.

Ettinghausen, R. and Grabar, O. The Art and Architecture of Islam: 650 – 1250. London and New York, 1987.

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "لــــوحة رخاميــة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;4;ar&id=mosaics

الإعداد: السيد محمد خليفة حمادAl-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad

He holds a BA in Islamic Antiquities from the Faculty of Art, Cairo University and an MA in the same field from Assiut University. He has been working at the Museum of Islamic Art, Cairo, since 1974 and attended a training course at Vienna Museum in 1977. He has supervised sections of glass and manuscripts and, currently, coins. At the Museum he has participated in preparing exhibitions at home and abroad and has been a member of several inventory committees. From 1988 to 1999 he worked as a lecturer at Om al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia, and registered and organised the display of the acquisitions of the Civilisation Museum at the Shari'a and Islamic Studies Faculty at the University.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 07