اسم القطعة:

زوج أقراط

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 5 هـ / 11 م

الرقم المتحفي للقطعة:

1- 2 / 13245

مواد وتقنيات صنع القطعة:

ذهب بزخارف مفرّغة نفذت بأسلوب التشبيك.

أبعاد القطعة:

القطر: 4 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

القاهرة.

وصف:

القطعة عبارة عن زوج من الأقراط حلقية الشكل يتم قفل كل حلقة بلف طرفيها على بعضهما البعض. ويزخرف كل قرط شريط يقطع الحلقة من المنتصف زين بتشكيل هندسي من أسلاك ذهبية مشبكة. ويوجد تحت هذا الشريط الزخرفي رسم لطائرين متقابلين يزين جسديهما حبّات ذهبية، وتقع بين هذين الطائرين ثلاث دوائر. ويتدلى من كل قرط حبّة من الزجاج يحيط بها بعض حبات صغيرة من اللؤلؤ.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على مقارنتها بالنماذج المشابهة في ذلك العصر، إذ استخدم أسلوب التشبيك في العصر الفاطمي في زخرفة الحلي مثل الخواتم والأقراط. كذلك شاع استخدام هذا الأسلوب الزخرفي في كثير من التحف التي ترجع إلى العصر الفاطمي.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة من تاجر الأثار ابيمايور عام 1936 م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدّدت القاهرة مكاناً لصنع القطعة نظراً لتشابه هذه القطعة مع قطع أخرى عثر عليها خلال الحفريات التي جرت في مدينة الفسطاط، جنوب القاهرة، ومنها القطعتان اللتان يقتنيهما متحف الفن الإسلامي في القاهرة وتحملان رقمي سجل 13246 و 13248.

مراجع مختارة:

- حمدي، أحمد، وآخرون. كتالوج معرض الفن الإسلامي في مصر. القاهرة، 1969.

- حميد، عبد العزيز، وآخرون. الفنون الزخرفية العربية الإسلامية. بغداد، 1982.

- العلي، زكية عمر. التزيين والحلي عند المرأة في العصر العباسي. بغداد، 1976.

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "زوج أقراط" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;41;ar&id=jewellery

الإعداد: السيد محمد خليفة حمادAl-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad

He holds a BA in Islamic Antiquities from the Faculty of Art, Cairo University and an MA in the same field from Assiut University. He has been working at the Museum of Islamic Art, Cairo, since 1974 and attended a training course at Vienna Museum in 1977. He has supervised sections of glass and manuscripts and, currently, coins. At the Museum he has participated in preparing exhibitions at home and abroad and has been a member of several inventory committees. From 1988 to 1999 he worked as a lecturer at Om al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia, and registered and organised the display of the acquisitions of the Civilisation Museum at the Shari'a and Islamic Studies Faculty at the University.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 73