اسم القطعة:

دلاية

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 5 هـ / 11 م

الرقم المتحفي للقطعة:

4337

مواد وتقنيات صنع القطعة:

ذهب مزخرف بالمينا.

أبعاد القطعة:

القطر: 2.5 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

أمدتنا حفريات مدينة الفسطاط، العاصمة الإسلامية الأولى لمصر، ببعض قطع الحلي من أساور وخواتم وأقراط ودلايات من الفضة والذهب. وقد شاع استخدام عدة طرق في صناعة الحلي وزخرفتها فى مصر فى العصر الفاطمي، وأهم هذه الطرق الحفر والتخريم والترصيع بالمينا. والقطعة التي أمامنا خير مثال على زخرفة الحلي بالمينا.

عموماً، كانت الزخرفة بالمينا تتم بإحدى طريقتين. الطريقة الأولى، تصب فيها المينا في فصوص معدنية صغيرة أشبه ما تكون بالقوالب، وبعد حرقها في فرن خاص تلصق هذه الفصوص على سطح القطعة الذهبية في الأماكن المخصصة لها حسب الزخارف. أما الطريقة الثانية، فتتلخص في حفر الرسومات الزخرفية حفراً عميقاً على سطح القطعة، ثم صب المينا في الأماكن المحفورة وحرق القطعة في فرن خاص. والطريقة الثانية هذه أسهل وأسرع من الطريقة الأولى. وتعتبر القطعة المتناولة هنا من أروع أمثلة التحف المرصعة بالمينا المفصصة - الطريقة الأولى من الزخرفة بالمينا. هذه القطعة عبارة عن دلاية مستديرة الشكل ذات سطح مقعر، وتتوزع زخارفها في ثلاثة أقسام أفقية. القسم الأوسط أعرض هذه الأقسام وتشغله كتابة بالخط الكوفي باللون الأبيض زخرفت باللون الأحمر ونفذت على أرضية من اللون الأخضر السنجابي. ونص الكتابة "الله خيرٌ حافظاً" وهو جزء من الآية رقم 64 من سورة يوسف (رقم 12). أما القسمان العلوي والسفلي من الدلاية، فيزخرف كل منهما فرع نباتي مرسوم باللون الأحمر على أرضية خضراء.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة من خلال دراسة أسلوب الخط المستخدم في زخرفتها. كما ساعد في تأريخها تشابه أسلوب صنعها مع أسلوب صنع بعض القطع الجصية المستخرجة من مدينة الفسطاط والتي ترجع إلى نفس الفترة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم العثور على القطعة خلال الحفريات التي جرت في الفسطاط عام 1916م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

أنظر أعلاه.

مراجع مختارة:

- حسن ، زكي محمد. أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الإسلامية. بيروت، 1981.

- حمدي، أحمد. معدات التجميل بمتحف الفن الإسلامي. القاهرة، 1959.

- حمدي، أحمد، وآخرون. كتالوج معرض الفن الإسلامي في مصر. القاهرة 1969.

- Sayour, Salah Ahmed. "Les Bijoux au Cours de l'ère Islamique." Prisme (Le Ministere Egyptien de la Culture), No 19, 1999, p. 36.

- . Sayour, Salah Ahmed. "Las joyas en la epoca Islamica." Prisma (Ministerio de Cutlura Egipcio), No 7, 1998, p. 25

ملخص هذه الصفحة:

Salah Sayour "دلاية" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;24;ar&id=jewellery

الإعداد: صلاح سيورSalah Sayour

Salah Ahmad Sayour holds a BA in Islamic Antiquities, Faculty of Arts, Cairo University (1973) and is currently studying for an MA in the same field. In 1979 he had a four-month scholarship at Austrian museums to study museology. Preparing exhibitions for the Museum of Islamic Art's collections in the Arab World Institute, Paris and curating exhibitions held in host museums in the USA and Paris augmented his experience leading to his appointment as head of several sections at the Museum. He has written several articles on Islamic painting and arts for Prism Magazine published by the Ministry in different languages and has participated in preparing scientific texts for the catalogues for the Museum's exhibitions at home and abroad.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 41