اسم القطعة:

سواران من الذهب

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 5 هـ / 11 م

الرقم المتحفي للقطعة:

1/ 16326؛ 2 / 16326

مواد وتقنيات صنع القطعة:

ذهب مزخرف بالتفريغ وبلفائف مضافة.

أبعاد القطعة:

القطر: 6.70 سم.     

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

سواران متشابهان صنعا من الذهب يزين كل منهما أشرطة زخرفية تتكون من نقش يشبه الكتابة. ويوجد على كل مشبك من مشبكي السوارين مثلثان متقابلان زخرفا بزخارف نباتية على شكل لفائف وإطرا بإطارين من دوائر مفرّغة متلاصقة.

كانت مدينتا الفسطاط والإسكندرية من أهم مراكز صناعة الحلي والجواهر في مصر في العصر الإسلامي. وقد نشطت تلك المراكز في عصر الفاطميين في منتصف القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي، لأن الفاطميين عرفوا بحبهم لاقتناء الذهب والجواهر للظهور بمظهر الثراء الذي يعلي شأنهم. ومما يؤكد تشجيعهم لصناعة الحلي أن الخليفة العزيز بالله قام بتشييد قصر الذهب، كما قام من قبله الخليفة المعز لدين الله بإنشاء قاعة الذهب بالقصر الشرقي. وكان قصر الذهب وقاعة الذهب مخصصين للمقتنيات الذهبية المختلفة التي كان الفاطميون مولعين بها. ويذكر أن الخليفة الحاكم بأمر الله كان يلبس عسجدة، وهي ترس من الذهب والفضة، كما أن أخته ست الملك أهدته تاجاً من الذهب مرصعاً بالماس والجواهر. ويضم متحف الفن الإسلامي في القاهرة مجموعة من الخواتم الذهبية المزخرفة بالرسومات الحيوانية والنباتية وبالنقوش الكتابية، وبعض مشابك الصدر نفذت جميعها بأسلوب التفريغ مع إضافة لفائف من أسلاك ذهبية. كما يقتني المتحف أقراطاً بأشكال مختلفة، وسوارين من الذهب تزينهما زخارف كتابية بخط كوفي.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على أسلوبها الزخرفي المفرّغ الذي اشتهر به الفاطميون.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء السوارين من تاجر الآثار ميخائيل عام 1941 م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدّدت مصر مكاناً لصنع القطعة نظراً لانتشار صناعة حلي ذهبية مشابهة في مصر.

مراجع مختارة:

- أبوصديرة، السيد طه السيد. الحرف والصناعات في مصر الإسلامية. القاهرة، 1991.

- الباشا، حسن أحمد محمود. القاهرة: تاريخها، فنونها، آثارها. القاهرة، 1970.

- محمد حسن، زكي. كنوز الفاطميين. القاهرة، 1938.

- المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر. المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار (3 أجزاء). القاهرة، 1854.

- موريس، لمبار. "الذهب الإسلامي منذ القرن السابع إلى القرن الحادي عشر الميلادي." ترجمة إٍسكندر، توفيق. المجلة التاريخية المصرية. القاهرة، 1984.

ملخص هذه الصفحة:

Muhammad Abbas Muhammad Selim "سواران من الذهب" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2017. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;22;ar&id=jewellery

الإعداد: محمد عباس محمد سليم.Muhammad Abbas Muhammad Selim

He graduated from the Faculty of Archaeology, Cairo University in 1974 and received an MA on Abbasid Tiraz textiles from the same university in 1995. He has worked at the Museum of Islamic Art in Cairo since 1975. He attended a textile conservation course in Vienna while studying different collections at Austrian museums for five months. He co-authored the first catalogue of the Abegg Foundation in Bern in 1995, the catalogue of the Islamic Art Museum in Cairo and the forthcoming catalogue of the Egyptian Textile Museum. He lectured on Fatimid Art in Switzerland in 1997 and at the Ismaili Centre for Islamic Studies in London in 2003. He has classified and studied the Islamic collection at the Petrie Museum of Egyptian Archaeology, London, and is currently preparing to publish its catalogues.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 39