اسم القطعة:

قطعة شطرنج

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

تاريخ القطعة:

القرن الرابع-الخامس/ القرن العاشر أو الحادي عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

1862.8-9.2

مواد وتقنيات صنع القطعة:

عاج.

أبعاد القطعة:

الارتفاع 5.6 سم؛ القطر 5.1 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفاطميون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر أو صقلية.

وصف:

قطعة شطرنج مستديرة وكبيرة منقوشة بدوائر متحدة المركز ونقاط وخطوط، ويبدو أن هذه القطعة كانت تمثل الملك أو الوزير. نشأت لعبة الشطرنج في الهند ووصلت إلى فارس (إيران) خلال الفترة الساسانية في القرن الأول/ السادس، وظهرت المشاركات العربية في الشطرنج أواسط القرن الثالث/ التاسع عشر، ومن العالم العربي، وصلت اللعبة إلى الغرب حيث كان تصنيع القطع يتم حسب الأشكال الإسلامية. يبدو أن هذه القطعة كانت جزءاً من مجموعة رائعة، وهناك قطعة شبه مطابقة لهذه القطعة في متحف الفن الإسلامي في برلين. شجع الفاطميون في مصر تصنيع الأدوات الكمالية من العاج، وبعد سيطرة الفاطميين على صقلية في أوائل القرن الرابع/ العاشر، انفتح المجال أمام الحرفيين المسلمين للسفر إلى صقلية مما أدى إلى نقل الأسلوب الفاطمي في الرسم والزخرفة إليها، وقد استمر فيها حتى بعد أن سيطر النورمان على الجزيرة عام 477/ 1085.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

يرتبط شكل هذه القطعة ومادة تصنيعها بقطع أخرى مصنوعة في مصر الفاطمية في القرن الرابع أو الخامس/ العاشر أو الحادي عشر. ونظراً للتشابه في الشكل مع قطعة شطرنج تمثل الملك أو الوزير مصنوعة من حجر الكريستال في متحف فيكتوريا وألبرت، وهي تعود لأوائل القرن الرابع/ العاشر، فالأغلب أن هذه القطعة العاجية معاصرة لها.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها عام 1862.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

تم تصنيع هذه القطعة على الأغلب في مصر أو صقلية الفاطمية في القرن الرابع-الخامس/ العاشر- الحادي عشر.

مراجع مختارة:


Contadini, A., 'Islamic Ivory Chess Pieces, Draughtsmen and Dice in the Ashmolean Museum', in “Islamic Art in- the
.Ashmolean Museum: Oxford Studies in Islamic Art”, Oxford, 1995
-.Phillips, T., (ed.), 'Africa: The Art of a Continent', London, 1996, pp.582–3, cat. no. 7.49

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "قطعة شطرنج" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus01;46;ar&id=ivory

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 65

Related Content


On display in

Exhibition(s) Discover Islamic Art

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)