اسم القطعة:

حجر شطرنج

الموقع/المدينة:

برلين, المانيا

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن الرابع – الخامس / القرن الحادي عشر – الثاني عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

I. 4670

مواد وتقنيات صنع القطعة:

عاج، رصاص.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 7 سم؛ القطر: 6.4سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد الفاطمي أو النورماندي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

جنوب إيطاليا أو صقلية.

وصف:

لقد نشأت لعبة الشطرنج على الغالب في الهند وانتقلت عبر بلاد فارس الساسانية إلى العالم الإسلامي. وقد تميز العرب بصنعهم لأشكال مجردة لحجارة الشطرنج كهذا الحجر. وقد كانوا يصنعونها من مواد ثمينة كالعاج مثلاً. كذلك استخدمت مواد أخرى مثل الكوارتز. وقد وُجد العديد من حجارة الشطرنج المصنوعة من هذا البلور الصخري في ذخائر الكنائس الأوروبية.
ويعتبر هذا الحجر من القطع المميزة بسبب حجمه الكبير فقد احتاجت صناعته إلى ناب كامل من النوعية العالية ووجب استخدام الكتلة القيّمة من الناب كلها. ويعتقد أن الذي طلب صنع حجارة شطرنج بهذا الحجم، لابد أن يكون من عليّة القوم.
لحجر الشطرنج هذا شكل أسطواني قصير وسميك، وله قمة مستديرة وقاعدة على شكل زر، وينتمي حجر الشطرنج هذا، من حيث شكله، إلى مجموعة حجارة اللعب المجرّدة، وربما كان هذا الحجر يمثل الشاه (الملك)، فالزخرفة ملفتة للنظر، وهناك في وسط الحجر وعلى جانبيها الأمامي والخلفي وكذلك على سطحها الأعلى زخارف على شكل صلبان وشبيهة بالزهور والبراعم. ويحيط بالجسم زخرفات على شكل أشجار، أما على السطح الأعلى فتحيط به صلبان ومثلثات صغيرة. وتتكون هذه الزخرفة من نقط وحفر مستديرة. ويتميز السطح السفلي بوجود ثلاث حفر مملوءة بالرصاص، أما سبب ذلك فليس واضحاً وربما كان لإعطاء ثقل إضافي للحجر من أجل ثباته.
مما يلفت النظر تكرار الزخرفة المصوغة على شكل صلبان، ويرجح أن هذا الحجر قد صنع في صقلية. أما من ناحية الشكل العام فإن هذا الحجر مصنوع وفق التقليد العربي المجرد لصناعة أحجار اللعب والذي استمر في جنوب إيطاليا إلى القرن الثاني عشر الميلادي.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

هناك أحجار شطرنج مشابهة يقدر تاريخها في القرن الحادي عشر- الثاني عشر الميلادي بسبب زخرفتها التي تتشكل من نقاط مستديرة، لأن استخدام هذه الزخرفة كانت نموذجية لبعض القطع الفنية في جنوب إيطاليا في تلك الفترة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

من تجارة القطع الفنية 1925.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

ثمة أحجار شطرنج مشابهة و زخرفة مشابهة أيضاً موجودة على العلب العاجية تعود إلى جنوب إيطاليا أو صقلية.

مراجع مختارة:

- ,Wichmann, S. und H., Schach. Ursprung und Wandlung der Spielfigur in zwölf Jahrhunderten
.München, 1960, 282 Nr. 5, Abb. 5
- .Kat. Chess: East and West, Past and Present, New York, Metropolitan Museum of Art, 1968
- .Kühnel, E., Die islamischen Elfenbeinskulpturen VIII.-XIII.Jh., Berlin, 1971, Nr. 9 Taf.V
- ,Contadini, A.,Islamic Ivory Chess Pieces, Draughtsmen and Dice, in: Islamic Art in the Ashmolean Museum
.Part One
, J.Allan Ed., Oxford Studies in Islamic Art X, Oxford 1955, 111-54 Fig. 54
- Kluge-Pinsker, A., Schachspiel und Trictrac. Zeugnisse mittelalterlicher Spielfreude in salischer
.Zeit
. Sigmaringen, 1991, 50 - 4 Abb. 27

ملخص هذه الصفحة:

Jens Kröger "حجر شطرنج" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;de;Mus01;14;ar&id=ivory

الإعداد: ينْس كروغرJens Kröger

Jens Kröger is a historian of Islamic art and archaeology. He studied European art history and Ancient Near Eastern archaeology at the Free University of Berlin and obtained his Ph.D. in 1978 on Sasanian and early Islamic stucco (Sasanidischer Stuckdekor, Mainz: von Zabern, 1982). As a curator at the Museum of Islamic Art at the Pergamon Museum, Berlin, he has participated in numerous exhibitions and published on the subject of pre-Islamic and Islamic art, including Nishapur: Glass of the Early Islamic Period (New York: Metropolitan Museum of Art, 1995), and edited Islamische Kunst in Berliner Sammlungen (Berlin, 2004).

الترجمة: هاني صالح. من : الألمانية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" GE 19