اسم القطعة:

لجام حصان

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

تاريخ القطعة:

أواخر القرن التاسع- أوائل القرن العاشر/ أواخر القرن الخامس عشر- أوائل القرن السادس عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

1890.10-4.1

مواد وتقنيات صنع القطعة:

مينا مجتزعة باللون الذهبي والأزرق والأحمر والأبيض والأخضر.

أبعاد القطعة:

الارتفاع 38 سم؛ العرض 21 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

بنو نصر

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

الأندلس، أسبانيا.

وصف:

جزء من لجام كان يوضع حول رأس الحصان، مصنوع من قطع من الذهب والمينا التي تمر عبرها الأشرطة الجلدية. لقد تمت زخرفة القطع الصغيرة بتخريم ذهبي متناوب مع مينا مجتزعة زرقاء وحمراء وبيضاء وخضراء، كما تمت تعبئة أجزاء المينا بالأرابيسك باللونين الأحمر والأبيض الكتيم على أرضية من الأخضر والأزرق الشاف. ينتمي الأسلوب والتقنية الزخرفية إلى تقليد طويل في أسبانيا الإسلامية، لكن تصميم اللجام له صلة بعمارة بني نصر، ولاسيما ببعض اللوحات الجصية في قصر الحمراء في غرناطة، مما يعني أن هذه القطعة قد تم تصنيعها حتماً في غرناطة، لكن ليس بالضرورة لصالح سيد مسلم.
يمكن ربط الزخارف على اللجام بتلك الموجودة على مقبض وغمد في متحف ديل إجيرثيتو، وغمد وحامل لخنجر في متحف ريال أرميريا. لقد تم الافتراض سابقاً في مجموعة عائلة فيينا أنه بعد معركة لوكانا عام 887/ 1483، أخذ أحد أسلاف هذه العائلة هذه القطع الحربية التي كانت ملكاً لأبي عبد الله محمد الحادي عشر، آخر سلاطين بني نصر في غرناطة، والذي حكم في الفترة 886-96/ 1482-92.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

يشبه تصميم اللجام مجموعة من القطع المرتبطة بأبي عبد الله محمد الحادي عشر، آخر سلاطين بني نصر في غرناطة، الذي حكم في الفترة 886-96/ 1482-92، وعلى الرغم من أنه ليس من المؤكد أن يكون قد تم صنعه لأجل هذا الحاكم، إلا أن التصميم والتقنية يتناسبان مع أعمال من الذهب والمينا تم إنتاجها في نهاية القرن التاسع/ الخامس عشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تقدمة من أوغسطس ولاستون فرانكس عام 1890.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

تذكِّر المينا والحشوات على هذا اللجام بالتصاميم الجصية في قصر الحمراء في غرناطة بأسبانيا.

مراجع مختارة:

-.Dodds, J., 'Al-Andalus: The Art of Islamic Spain', New York, 1992, p.298, cat. no. 68
-.Levenson, J. A., (ed.), 'Circa 1492: Art in the Age of Exploration', Washington D.C., 1991, pp.172–5, cat. no. 55

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "لجام حصان" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus01;45;ar&id=gold_and_silver

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 63

Related Content


On display in

Exhibition(s) Discover Islamic Art

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)