اسم القطعة:

مبخرة

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

تاريخ القطعة:

596-647/1200-1250

الرقم المتحفي للقطعة:

1878.12-30.679

مواد وتقنيات صنع القطعة:

نحاس أصفر مقولب، محفور ومطعّم بالفضة والذهب.

أبعاد القطعة:

الارتفاع 20 سم؛ العرض 12.5 سم؛ العمق 12.5 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد الأيوبي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

سوريا أو شمال بلاد ما بين النهرين.

وصف:

مبخرة دائرية من النحاس الأصفر مع غطاء على شكل قبة بمفصّلة، لها ثلاث أرجل محفورة على شكل حوافر حصان. الغطاء مثقوب كي ينفث الدخان. ثمة شخصيات مسيحية تحيط الهالات برؤوسها وتحمل أشياء طقسية من بينها صليب ومبخرة الأقواس المفصصة التي تظهر على جسم المبخرة وغطائها. كل الشخصيات، باستثناء واحدة، تتجه باتجاه عقارب الساعة. الرجال والنساء يرتدون عباءات بأكمام طويلة تصل إلى الكواحل تقريباً، مع شال يلف الكتف الأيمن، وهم جميعاً حاسري الرؤوس ما عدا واحد يعتمر عمامة ويحمل صليباً. قد تكون الرصيعة التي لا تحوي أي شخصية والتي تقع بين قوسين مشغولين مكان الحمّالة. وهناك كتابة تبريكية بالخط الكوفي حول قمة الغطاء موجهة إلى مالك مجهول.

تنتمي هذه المبخرة إلى مجموعة من القطع المعدنية التي تحمل صوراً مسيحية صنعت خلال العصر الأيوبي، وقد تكون صنعت لرعاة مسلمين أو مسيحيين. وبالنظر إلى الجودة العالية لهذه المبخرة، فمن الواضح أنها لم تنتج بأعداد كبيرة للاستعمال في المنازل، بل صنعت على الأرجح لاستعمال راعٍ ثري. ويعود شكل المبخرة إلى التقاليد البيزنطية التي بقيت شائعة في مصر وسوريا خلال القرنين السابع والثامن/ الثالث عشر والرابع عشر.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تشبه التقنية والزخارف العديد من القطع المعدنية التي أنتجت في الموصل وسوريا في القرن السابع/ الثالث عشر، بما في ذلك قطع مثل إبريق بلاكاس الذي صنع في الموصل عام 629/1232 (حالياً في المتحف البريطاني)، أو الشمعدان المصنوع في سوريا في 645-6/ 1248-9 (حالياً في متحف الفنون الزخرفية، باريس).

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

أوصي بها من قبل جون هندرسون عام 1878.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

يمكن مقارنة التقنية والزخارف بقطع معدنية أخرى أنتجت في الموصل وفي مدن سورية في القرن السابع/ الثالث عشر. ويعود الشبه في التقنية والأسلوب للقطع المعدنية المنتجة في شمال بلاد الرافدين وسوريا إلى انتقال الحرفيين العاملين في صناعة المعادن من الموصل إلى سوريا بحثاً عن العمل تحت حكم السلاطين الأيوبيين. وعلى سبيل المثال، فالإبريق الموجود في متحف اللوفر في باريس والمؤرخ 655 (1258) صنع من قبل حسين ابن محمد الموصلي للسلطان الأيوبي صلاح الدين يوسف الذي كان يحكم من دمشق.

مراجع مختارة:

-.Baer, E., 'Ayyubid Metalwork with Christian Images', Leiden, 1989, p.15–20, fig. 1
-.'L'Orient de Saladin au temps des Ayyoubides', exhibition catalogue, Paris, 2001, p.113, cat. no. 96

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "مبخرة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus01;13;ar&id=gold_and_silver

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: نايف الياسين
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 16