اسم القطعة:

قارورة

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

تاريخ القطعة:

القرن الرابع- الخامس/ العاشر- الحادي عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

1894.5-17.1

مواد وتقنيات صنع القطعة:

كريستال صخري منحوت مع إضافات من الفضة.

أبعاد القطعة:

الارتفاع 14.98 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

قارورة أسطوانية صغيرة من الكريستال الصخري، تضيق عند قاعدتها، ولها قاعدة وحمّالة فضية. القطعة محفورة بزوايا مشطوفة على الحواف لتنتج تصميمات تجريدية تشبه ورقة محوّرة. يعتبر الكريستال الصخري أنقى أنواع الكوارتز، وكان شائعاً جداً في العصر الفاطمي. ويروي المؤرخ المقريزي (766-845/ 1364-1442) أن من بين كنوز الخلفاء الفاطميين في مصر كان هناك 17 ألف صندوق يحتوي كل منها قطعاً من الكريستال الصخري المزخرف عن طريق الحفر أو غير المزخرف، كما حظي بقيمة كبيرة في أوروبا. ويمكن العثور اليوم على الكثير من القطع الإسلامية المصنوعة من الكريستال المزخرف في خزائن الكنائس في أوروبا حيث استعملت لغايات طقسية لحفظ الذخائر الدينية. وربما تكون القاعدة والحمالة الفضيتان قد أضيفتا عندما وصلت القطعة إلى أوروبا.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تظهر سجلات الكنائس أن قطعاً من الكريستال الصخري بدأت تصل إلى أوروبا من البلدان الإسلامية بحلول النصف الثاني من القرن العاشر. ورغم أن هذه القارورة مصنوعة بأسلوب مختلف، إلاّ أنه يمكن ربطها بإبريق مصنوع من الكريستال الصخري المحفور، موجود في خزانة كاتدرائية سان ماركو بالبندقية، ويحمل اسم الخليفة الفاطمي العزيز الذي حكم في الفترة 65-386/ 75-986).

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها عام 1894.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

تم التأكيد على أنه تم تشجيع تصنيع القطع من الكريستال الصخري المحفور من قبل السادة الفاطميين في القاهرة على الأرجح، عن طريق عدد من القطع المؤرخة بالإضافة إلى النصوص التي تصف كنوز البلاط.

مراجع مختارة:

-.Contadini, A. 'Fatimid Art at the Victoria and Albert Museum', London, 1998, pp.26–36

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "قارورة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus01;5;ar&id=glass

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: نايف الياسين
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 08

Related Content


On display in

Exhibition(s) Discover Islamic Art

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)