اسم القطعة:

قارورة

الموقع/المدينة:

استوكهولم, السويد

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف آثار المتوسط والشرق الأدنى

تاريخ القطعة:

القرن الثالث- الرابع/ التاسع- العاشر

الرقم المتحفي للقطعة:

NM 0834/1939

مواد وتقنيات صنع القطعة:

زجاج مقولب ومقطوع.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 6سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الطولونيون؛ الفاطميون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

من المحتمل مصر.

وصف:

قارورة مستطيلة من الزجاج الشفاف، مؤلفة من ثلاثة أقسام هي الجسم والعنق والقاعدة. العنق ذو ستة وجوه عدسية الشكل، وهو يميل قليلاً نحو الخارج، وله فتحة بدون شفة. تتألف زخارف الجسم من أشكال هندسية بسيطة، والأكتاف زاوية الشكل لها عنصر على شكل حرف V عند كل زاوية. ثمة مجموعة من المثلثات من أحجام مختلفة، ومحززة بخطوط قطع عريضة، تقسم الجهات الأربعة مشكلة تصميماً جمالياً مركباً. يفصل ثلم أفقي الجسم عن القاعدة ذات القوائم الأربعة القصيرة الهرمية الشكل.
تشكل هذه القوارير الصغيرة الصلدة ذات القاعدة الأفقية والقوائم القصيرة الأربعة مجموعة متميزة، لكن زخارفها من التنوع بمكان بحيث يصعب إيجاد نماذج مشابهة.
صنعت هذه القوارير للاستخدام اليومي، وكانت تستعمل لاحتواء العطور أو المستحضرات أو المساحيق. ويدل العدد الكبير الذي وصل إلينا من هذه القوارير على الاستخدام الواسع للزجاج خلال هذه الفترة.

View Short Description

Current Owner:

المتحف الوطني للفنون الجميلة، استوكهولم، الذي أعار القسم الرئيس من المجموعة الإسلامية إلى متحف آثار المتوسط والشرق الأدنى بشكل دائم منذ عام 1982 بهدف إعادة تنظيم مجموعاته المتزايدة

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تفيد المصادر المختصة أن التأريخ العام للقوارير الضرسية الشكل هو في القرن الثالث- الرابع/ التاسع- العاشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

اشترى المتحف الوطني للفنون الجميلة هذه القطعة عام 1932 كجزء من المجموعة المعروفة باسم "مجموعة هانيبال" من هانيبال، تاجر القطع الفنية الروسي في طهران لصالح كارل جوهان لام المختص بتاريخ الفن (1902-1982). وتتألف المجموعة من حوالي 750 قطعة من الزجاج المصري والفارسي.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

قام هانيبال، تاجر القطع الفنية الروسي، بشرائها من مصر، وهذا النوع من القوارير الضرسية نشأ في مصر.

مراجع مختارة:

- .Carboni, S., Glass from Islamic Lands: The Al-Sabah Collection, London, 2001
- ,.Lamm, C. J., Mittelalterliche Gläser und Steinschnittarbeiten aus dem Nahen Osten, 2 vols
.Berlin, 1929–30
- .Lamm, C. J., Glass from Iran in the National Museum, Stockholm; Uppsala, 1935
- .Scanlon, G. T. and Pinder-Wilson, R., Fustat Glass of the Early Islamic Period, London, 2001

ملخص هذه الصفحة:

Friederike Voigt "قارورة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;se;Mus01;2;ar&id=glass

الإعداد: فريدريك فويغت.Friederike Voigt

Friederike Voigt has an MA in Iranian studies, history of art and social science and is currently working on her doctoral thesis on wall tiles in architectural decoration of Qajar Iran. Since 2004 she has been a project-related curator at the Museum for Mediterranean and Near Eastern Antiquities in Stockholm for Museum With No Frontiers. She studied at Humboldt University in Berlin, at the University of Tehran and archaeology at the University of Halle-Wittenberg. She taught Persian language at several universities in Germany. She was an assistant curator at the Department of Near and Middle Eastern Cultures at the Museum of Ethnology, State Museums of Berlin. Her main fields of interest are the material culture of Iran, especially of the Qajar period, and contemporary Iranian art.

التنقيح: مونيكا آلن.
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SE 03

Related Content


On display in

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)