اسم القطعة:

جزء من إناء

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 4 هـ / 10 م

الرقم المتحفي للقطعة:

2463

مواد وتقنيات صنع القطعة:

زجاج عليه زخارف بارزة بطريقة القطع.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 8 سم ؛ القطر: 12 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن نصف إناء من الزجاج ذي حافة منفرجة قليلاً إلى الخارج. ويزين الإناء من الخارج طبقة من الزجاج أزرق اللون مركبة على طبقة سفلى من زجاج لا لون له. قطعت الزخارف في الطبقة العليا بحيث تكوّن حيوانين متقابلين يعلوهما شريط من كتابة بالخط الكوفي نصها "غبطة لصاحبه." ويزخرف جسدي الحيوانين دوائر صغيرة مقطوعة في الطبقة السفلى من الإناء. ويعتبر أسلوب صناعة وزخرفة هذه القطعة ذات الطبقتين الزجاجيتين ذا قيمة خاصة، فهذه القطعة نموذج فريد لأسلوب لم يكن شائعاً في فنون بلاد الشرق الأوسط خلال العصور الوسطى.

ووصل أسلوب الزخرفة بالقطع قمّة تطوره في العصر الفاطمي حيث لجأ الزجّاجون إلى هذا الأسلوب في زخرفة نوع من الزجاج السميك تقليداً لزخارف تحف البلور الصخري المعاصرة باهظة الثمن.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على أسلوبها الزخرفي الذي عرف في ذلك العصر، وأيضاً بمقارنتها مع بعض القطع المعاصرة من البلور الصخري. هذا بالإضافة إلى شهرة مصر بإنتاج هذا النوع من الزجاج خلال العصر الفاطمي، ووجود قطع مشابهة لهذه القطعة بعضها محفوظ في متحف الفن الإسلامي في القاهرة ويحمل رقمي سجل 3885 و 7023 / 5.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة من تاجر الآثار بنتازي عام 1955م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

أنظر أعلاه.

مراجع مختارة:

- الباشا، حسن، وآخرون. القاهرة: تاريخها، فنونها، آثارها. القاهرة،1970.

- حسن، زكي محمد. فنون الإسلام. القاهرة، 1948.

- مرزوق، محمد عبد العزيز. الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين. الطبعة الأولى. القاهرة، 1974.

-. Carboni, S. Glass from Islamic Lands. New York, 2000

- . Wiet, G. Catalogue Général du Musée Arabe du Caire, Lampes et Bouteilles en Verre Emaillé. Le Caire, 1929

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "جزء من إناء" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;40;ar&id=glass

الإعداد: السيد محمد خليفة حمادAl-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad

He holds a BA in Islamic Antiquities from the Faculty of Art, Cairo University and an MA in the same field from Assiut University. He has been working at the Museum of Islamic Art, Cairo, since 1974 and attended a training course at Vienna Museum in 1977. He has supervised sections of glass and manuscripts and, currently, coins. At the Museum he has participated in preparing exhibitions at home and abroad and has been a member of several inventory committees. From 1988 to 1999 he worked as a lecturer at Om al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia, and registered and organised the display of the acquisitions of the Civilisation Museum at the Shari'a and Islamic Studies Faculty at the University.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 72

Related Content


On display in

Exhibition(s) Discover Islamic Art

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)