اسم القطعة:

جزء من إفريز خشبي يحمل نقشاً بالخط الكوفي

الموقع/المدينة:

أدنبرة, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الملكي، المتحف الوطني في اسكتلندا NMS

تاريخ القطعة:

أواخر القرن الثاني- الخامس/ التاسع- الحادي عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

A.1984.519

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خشب محفور.

أبعاد القطعة:

الارتفاع :12 سم؛ الطول: 117 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الطولونيون أو الفاطميون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

من المحتمل سوريا أو مصر.

وصف:

جزء من إفريز من الخشب محفور بأحرف بالخط الكوفي الكبير، وقد كان الاعتقاد سائداً عندما اقتنى المتحف هذه القطعة أنها من مصر الطولونية، وأن النقش هو: "بركة ويمن وسعادة وغبطة لصاحبه". ولكن، مع الفحص الدقيق، تبين أن الأحرف الموجودة لا تتطابق مع هذه القراءة، وعلى الرغم من أنه لم تتم قراءة الأحرف بعد، ولكن يبدو أنها كانت جزءاً من كتابة قرآنية.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

كان الاعتقاد سائداً أن مصدر القطعة هو مصر الطولونية (القرن الثالث- الرابع/ التاسع/ العاشر)، لكن المعتقد الآن أنها قد أنتجت خلال الفترة الفاطمية (القرن الرابع- السادس/ العاشر- الثاني عشر) بسبب بعض التشابه في الأسلوب مع لوحة خشبية تم العثور عليها في حفريات الرقة بسوريا.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

اشتراها المتحف من منسوجات ليسبيت هولمز، لندن، عام 1984.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

على الرغم من أنه كان من المعتقد أن القطعة قد أنتجت في مصر، إلا أنه يمكن الافتراض الآن أن مصدرها هو سوريا بسبب بعض التشابه في الأسلوب بين هذه اللوحة ولوحة خشبية تم العثور عليها في حفريات الرقة بسوريا تعود إلى الفترة الفاطمية.

ملخص هذه الصفحة:

Ulrike Al-Khamis "جزء من إفريز خشبي يحمل نقشاً بالخط الكوفي" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus03;3;ar&id=furniture_and_woodwork

الإعداد: أولريك الخميسUlrike Al-Khamis

Ulrike Al-Khamis is Principal Curator for the Middle East and South Asia at the National Museums of Scotland in Edinburgh. She began her academic career in Germany before completing her BA (1st class Hons) in Islamic Art and Archaeology at the School of Oriental and African Studies in London in 1987. The same year she moved to Edinburgh, where she completed her Ph.D. thesis on “Early Islamic Bronze and Brass Ewers from the 7th to the 13th Century AD” in 1994. From 1994 to 1999 she worked as Curator of Muslim Art and Culture for Glasgow Museums and, in 1997, was one of the main instigators of the first ever Scottish Festival of Muslim Culture, SALAAM. Since 1999 she has been based at the Royal Museum in Edinburgh, where she has curated several exhibitions and continues to publish aspects of the collections. In addition to her museum work she has contributed regularly to the teaching of the Fine Arts Department at the University of Edinburgh.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK3 03