اسم القطعة:

لوحة من خشب الساج

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

تاريخ القطعة:

القرن الثالث/ التاسع

الرقم المتحفي للقطعة:

10621-2

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خشب ساج محفور.

أبعاد القطعة:

الارتفاع 13 سم؛ العرض 73 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد العباسي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

سامراء، العراق.

وصف:

لوحة من خشب الساج البني الداكن، نقش على سطحها تصميمات تجريدية تُعرف بالأسلوب "المشطوف"، وهي عبارة عن أشكال مكررة محفورة مشطوفة الحواف، وهي في الغالب تصنع بواسطة قالب وليس عن طريق الحفر، وربما تكون مستمدة من أشكال نباتية محوّرة، وقد كان هذا النمط من التصاميم شائعاً في العصر العباسي، ويمكن أن يشاهَد أيضاً في اللوحات الجصية الجدارية. يمكن أن تكون هذه اللوحة جزءاً من لوحة أكبر من الخشب المحفور المستخدم في الأثاث أو الأبواب، وهي تشبه من حيث الأسلوب اللوحات الخشبية والجصية التي وجدت في سامراء، عاصمة الدولة العباسية (177-655/ 749-1258). وكان خشب الساج يحظى بأهمية خاصة في العراق وكان يستورد على الأرجح من جنوب شرق آسيا.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

من خلال تحليل الأسلوب المستخدم، يلاحظ أن الأسلوب المشطوف قد ظهر في الزخارف المعمارية التي تعود إلى القرن الثالث/ التاسع في سامراء، وهي المدينة التي بناها العباسيون عام 221/ 836، وجعلوها عاصمة لهم لمدة سبعة وثلاثين عاماً قبل أن تعود الخلافة إلى بغداد.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم اقتناؤها عام 1944 من مجموعة السير سيدني بيرنارد بيرني من خلال الصندوق الوطني للمجموعات الفنية.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

إنأسلوب الحفر يشبه التزيينات المعمارية التي كانت موجودة في سامراء في العراق.

مراجع مختارة:

-.Ettinghausen, R. and Grabar, O., 'The Art and Architecture of Islam: 650–1250', 1987, pp.102–9
-.Northedge, A., 'Samarra', in “Encyclopaedia of Islam”, 1995, pp.1039–41

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "لوحة من خشب الساج" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus01;2;ar&id=furniture_and_woodwork

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: نايف الياسين
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 03