اسم القطعة:

لوح خشبي مزخرف

الموقع/المدينة:

القدس

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الإسلامي، الحرم الشريف.     

تاريخ القطعة:

القرن 1/ 8

الرقم المتحفي للقطعة:

Wooden Pieces 123

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خشب أرز مزخرف بالحفر.     

أبعاد القطعة:

الطول: 193 سم؛ العرض: 55 سم؛ السمك: 8-10 سم.     

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الأموي.     

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

القدس.

وصف:

القطعة عبارة عن لوح خشبي مصنوع من خشب الأرز المستورد على الأغلب من لبنان، وذلك ضمن عملية استيراد واسعة النطاق جرت أثناء تنفيذ المشروع الأموي الضخم لتشييد الحرم الشريف الذي شمل بناء قبة الصخرة والمسجد الأقصى ومبانٍ أخرى. ويشكل هذا اللوح واحداً من مجموعة من القطع المتشابهة في الحجم وتقنية الحفر والمختلفة من حيث البرنامج الزخرفي والتي يقتني المتحف الإسلامي ست عشرة قطعة منها بينما يقتني المتحف الفلسطيني (متحف روكفلر) باقي المجموعة. ويقتني المتحف الإسلامي في القدس بالإضافة إلى ذلك مجموعة كبيرة من الدعامات الخشبية التي يصل طول بعضها إلى أكثر من عشرة أمتار والتي تعود إلى العصر الأموي ولكنها تفتقر إلى الزخارف. وأحضرت هذه الدعامات من أعمال ترميم المسجد الأقصى وقبة الصخرة، وهي تشكل مصدراً أساسياً لدراسة تقنيات استخدام الخشب في المباني الأموية لأغراض إنشائية. كما يقتني المتحف مجموعات خشبية أخرى تعود إلى العصور العباسية والفاطمية والأيوبية والمملوكية والعثمانية، وتعتبر مصدراً فريداً لدراسة الخشب الإسلامي عبر العصور. حفرت هذه القطع بشكل عميق أدّى إلى بروز زخارفها بشكل واضح. وتتكون هذه الزخارف من أشكال نباتية محوّرة وأشكال هندسية متعددة، كما اتخذ بعض الزخارف شكل محراب يتكون من عمودين يعلو كل منهما تاج ويرتكز على التاجين عقد. وهذه الزخارف لا تختلف عن الزخارف الأموية بمصادرها المختلفة البيزنطية والساسانية والقبطية والسورية المحلية التي جمعت معاً بانسجام. يزين القطعة التي بين أيدينا زخرفة تبدأ بزهرية على شكل كأس تنطلق منها نبتة محوّرة تشكل ثلاثة أزواج من الوريقات المحورة المتشابكة تتفرع بشكل طولي على امتداد قطعة الخشب. وتقع هذه الزخرفة داخل إطار مستطيل تحدّه من الخارج زخارف نباتية تعمل على ربط هذه القطعة بالقطع المجاورة، وتساعد على الانتقال من موضوع زخرفي إلى آخر.

View Short Description

المالك الأصلي:

الخليفة عبد الملك بن مروان (حكم في الفترة 65- 86 / 685 - 705) أو الخليفة الوليد بن عبد الملك (حكم في الفترة 86 - 96 / 705 - 715)، ثم آلت ملكية القطعة إلى المسجد الأقصى.     

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على مقارنة زخارفها وتقنيات حفرها بزخارف وتقنيات حفر نفذت في خربة المفجر (قصر هشام) في أريحا أثناء حكم الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (حكم في الفترة 105- 125/ 724 - 743)، هذا بالإضافة إلى مقارنة القطعة بقطع أموية أخرى.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

نقلت القطعة من المسجد الأقصى إلى المتحف عام 1938.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدّدت القدس مكاناً لصنع القطعة من خلال وثائق ترميم المسجد الأقصى المحفوظة لدى لجنة إعمار الحرم الشريف.

مراجع مختارة:

- Abu Khalaf, M. Islamic Art through the Ages: Masterpieces of the Islamic Museum of al-Haram al-Sharif. Jerusalem, 1998.
- Hamilton, R.W. The Structural History of the Aqsa Mosque. London, 1949.
- Marcais, G. “The Panels of Carved Wood in the Aqsa Mosque at Jerusalem.” IN: Creswell, KAC. Early Muslim Architecture (vol. 2). Oxford, 1940

ملخص هذه الصفحة:

Nazmi Al-Ju'beh "لوح خشبي مزخرف" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;pa;Mus01;1;ar&id=furniture_and_woodwork

الإعداد: نظمي الجعبة.Nazmi Al-Ju'beh

Nazmi Al-Ju'beh is an archaeologist and historian and Co-Director of RIWAQ, Centre for Architectural Conservation in Ramallah, Palestine. He studied at Birzeit University in Palestine and at Tübingen University in Germany. He taught at Birzeit University and at al-Quds University. He was Director of the Islamic Museum, al-Haram al-Sharif, Jerusalem, and directed various cultural heritage projects in Palestine, including surveys of archaeological and architectural sites. He was a major contributor to Pilgrimage, Sciences and Sufism: Islamic Art in the West Bank and Gaza (Vienna: MWNF, 2004) and is the author of numerous publications on the history, archaeology and cultural heritage of Palestine.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" PA 01