اسم القطعة:

لوح من الخشب

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 3 هـ / 9 م

الرقم المتحفي للقطعة:

2462

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خشب مزخرف بالحفر البارز.

أبعاد القطعة:

الطول: 192 سم ؛ العرض: 32 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر العباسي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

الفسطاط، مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن لوح مستطيل من الخشب يزخرفه شريطان ضيقان يحصران بينهما شريطاً عريضاً. يزخرف الشريطين الضيقين كتابة بالخط الكوفي تحتوي على البسملة وآية الكرسي (الآية رقم 255 من سورة البقرة) وعبارة "حسبي الله." ويزخرف الشريط الأوسط العريض رسومات هندسية تقسمه إلى سبعة أقسام مربعة، ويزخرف كل مربع رسومات نباتية وعناصر مجنحة وأشكال بيضاوية وأوراق نباتية ثلاثية الفصوص. ويزخرف كل من المربع الثالث والخامس عقد مفصص يحوي زخارف نباتية بداخله وفي المثلثين المحصورين بين منحناه الخارجي وزاويتي المربع. ويتضح في أساليب زخرفة وحفر هذه القطعة سيطرة الطابع الهليني بما في ذلك تجسيم العناصر الزخرفية والأشكال البيضاوية والأوراق الثلاثية والفروع النباتية. كما يظهر في هذه القطعة التأثير الساساني من خلال ما تحويه من عناصر مجنحة وعقود مفصصة.

وكانت الألواح الخشبية تستخدم في تزيين المساجد والمنازل، كما استخدمت كأجزاء من الدكك والمقاعد التي اشتهرت بصناعتها مصر وخاصة الفسطاط في العصور الإسلامية المبكرة. وازدهرت صناعة هذه الألواح وتطورت في العصرين الفاطمي والمملوكي، وقد عثر على كثير من الألواح في الفسطاط حيث كانت تستخدم لحماية جدارن القبور الصغيرة من تسرب الأتربة منها إلى الموتى.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على دراسة تطور الخط الكوفي وتأصيل العناصر الزخرفية وطريقة الصنع بما يتضمنه ذلك من حفر بارز وتجسيم للعناصر الزخرفية وأشكال مجنحة وأشكال بيضاوية وأوراق نباتية (أنظر أعلاه). وحيث أن الكتابات على التحف قد أصبحت نصوصاً كاملة في العصر العباسى، فإنه يمكن تأريخ هذه القطعة بالفترة المبكرة من العصر العباسي.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

عثر عليها من خلال الحفريات التي جرت في الفسطاط.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

أنظر أعلاه.

مراجع مختارة:

- أبوصديرة، السيد طه السيد. الحرف والصناعات في مصر الإسلامية. القاهرة، 1991.

- حسن، زكي محمد. الفن الإسلامي في مصر. القاهرة، 1935.

- رزق، عاصم محمد. مراكز الصناعة في مصر الإسلامية. القاهرة، 1989.

- مرزوق ، محمد عبد العزيز. الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل عصر الفاطميين. القاهرة، 1974.

- . Pauty, E. Les Bois Sculptés jusqu'à l'Epoque Ayyoubide. Le Caire, 1931

ملخص هذه الصفحة:

Muhammad Abbas Muhammad Selim "لوح من الخشب" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;36;ar&id=furniture_and_woodwork

الإعداد: محمد عباس محمد سليم.Muhammad Abbas Muhammad Selim

He graduated from the Faculty of Archaeology, Cairo University in 1974 and received an MA on Abbasid Tiraz textiles from the same university in 1995. He has worked at the Museum of Islamic Art in Cairo since 1975. He attended a textile conservation course in Vienna while studying different collections at Austrian museums for five months. He co-authored the first catalogue of the Abegg Foundation in Bern in 1995, the catalogue of the Islamic Art Museum in Cairo and the forthcoming catalogue of the Egyptian Textile Museum. He lectured on Fatimid Art in Switzerland in 1997 and at the Ismaili Centre for Islamic Studies in London in 2003. He has classified and studied the Islamic collection at the Petrie Museum of Egyptian Archaeology, London, and is currently preparing to publish its catalogues.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 65