اسم القطعة:

حشــــوة من الخشــب

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 1 - 2 هـ / 7 – 8 م

الرقم المتحفي للقطعة:

15468

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خشب مزخرف بالحفر البارز.

أبعاد القطعة:

الطول: 41.5 سم؛ العرض: 21.5 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الأموي

وصف:

القطعة عبارة عن حشوة من الخشب زخرفت بالحفر البارز. وتتكون الزخرفة من زهريّة يخرج منها فرعان نباتيان سميكان يتجه أحدهما صاعداً إلى اليسار ثم ينحني إلى اليمين ويلتف في حركة دائرية وينثني متجهاً للأسفل ومنتهياً بورقة عنب خماسية الفصوص، وينبثق من هذا الفرع فروع ينتهي بعضها بورقة أو عنقود عنب. أما الفرع الآخر الذي يخرج من الزهرية، فيتجه صاعداً إلى اليمين ثم ينحرف إلى اليسار حتى يلتقي الفرع الأول فيتكون بالتقائهما شكل دائري مدبب من أسفل. ويتفرع عن هذا الفرع فروع ووريقات، وينتهي أحد الفروع بورقة وعنقود عنب. وتظهر القطعة خصائص الطراز الهليني من تجسيم وقرب من الطبيعة وتفاوت مستويات الزخرفة والعناصر الزخرفية المعروفة في هذا الطراز، وهي السمات التي امتازت بها زخارف العصر الأموي. وتذكرنا هذه القطعة بزخارف الفسيفساء في قبة الصخرة في القدس وبزخارف قصر المشتى في البادية الأردنية.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على تشابه عناصرها الزخرفية وأساليب الحفر المستخدم في صنعها مع الزخارف الأموية في قصر المشتى وفي قبة الصخرة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة من تاجر الآثار فوكيه عام 1945 م.

مراجع مختارة:

- حسن، زكي محمد. أطلس الفنون الزخرفية والتصاوير الإسلامية. بيروت، 1980.
- خضر، محمود يوسف. تاريخ الفنون الإسلامية. أبو ظبي، 2003.
- مصطفى، محمد. دليل متحف الفن الإسلامي. القاهرة، 1978.

ملخص هذه الصفحة:

Salah Sayour "حشــــوة من الخشــب" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;35;ar&id=furniture_and_woodwork

الإعداد: صلاح سيورSalah Sayour

Salah Ahmad Sayour holds a BA in Islamic Antiquities, Faculty of Arts, Cairo University (1973) and is currently studying for an MA in the same field. In 1979 he had a four-month scholarship at Austrian museums to study museology. Preparing exhibitions for the Museum of Islamic Art's collections in the Arab World Institute, Paris and curating exhibitions held in host museums in the USA and Paris augmented his experience leading to his appointment as head of several sections at the Museum. He has written several articles on Islamic painting and arts for Prism Magazine published by the Ministry in different languages and has participated in preparing scientific texts for the catalogues for the Museum's exhibitions at home and abroad.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 64