اسم القطعة:

حشوة من الخشـــب

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 3 هـ / 9 م

الرقم المتحفي للقطعة:

6280/2

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خشب مزخرف بالحفر المائل.

أبعاد القطعة:

الطول: 80 سم ؛ العرض: 20.5 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الطولوني في مصر

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

يحتفظ متحف الفن الإسلامي في القاهرة بحشوتين متشابهتين، إحداهما هذه القطعة التي يزخرفها شكل حمامتين محوّرتين متقابلتين تداخلت معهما زخرفة نباتية، ولونت بعض تفاصيل الحمامتين بالألون الأحمر والأزرق والأبيض. ويحلي رقبة كل من الحمامتين شريط به صف من حبيبات متجاورة. كما تحتوي الحشوة على عناصر نباتية على شكل زهرة اللوتس، وعلى أوراق مجنحة وثيقة الصلة بمثيلاتها المنفذات على القطع الجصية والخشبية المصنوعة في مدينة سامراء. وقد امتاز العصر الطولوني في مصر (254 – 292 هـ / 868 – 905 م) بسيادة التأثيرات العراقية السامرائية على شتى أنواع الفنون. وتعتبر الصناعات الخشبية من أهم الصناعات التي تأثرت بأسلوب وزخارف طراز سامراء الثالث على الجص، حتى أن بعض نماذج الأخشاب الطولونية المصنوعة في مصر تكاد تكون مطابقة تماماً لبعض التحف الخشبية التي عثر عليها في مدينة سامراء في القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي والتي امتازت بأسلوب الحفر المائل أو المشطوف.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على انتشار أسلوبها الزخرفي في سامراء في القرن 3 هـ / 9 م، وهذه هي فترة حكم الطولونيين في مصر وفترة قدوم الكثير من الفنانين من سامراء إلى مصر بصحبة أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية، وهي نفسها الفترة التي أنتجت فيها تحف تطبيقية حسب الأساليب الزخرفية السامرائية.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة من تاجر الآثار موريس نحمان عام 1938 م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدّدت مصر مكاناً لصنع القطعة بناءً على تشابه أسلوب الحفر المستخدم في هذه القطعة مع أساليب الحفر على الخشب والجص المصنوع في الفترة نفسها في مصر.

مراجع مختارة:

- شافعي، فريد. " مميزات الأخشاب المزخرفة في الطراز العباسي والفاطمي." مجلة كلية الآداب (جامعة القاهرة)، المجلد 16، الجزء الأول، 1954.
- ياسين، عبد الناصر. الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى العصر الفاطمي ( الجزء الأول )، الإسكندرية، 2002.
- . Bloom, J. and Blair, S. Islamic Arts. London, 1997 - Brend, B. Islamic Art. London, 1991.
- Wilson, E. Islamic Designs. London, 1988.

ملخص هذه الصفحة:

Salah Sayour "حشوة من الخشـــب" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;21;ar&id=furniture_and_woodwork

الإعداد: صلاح سيورSalah Sayour

Salah Ahmad Sayour holds a BA in Islamic Antiquities, Faculty of Arts, Cairo University (1973) and is currently studying for an MA in the same field. In 1979 he had a four-month scholarship at Austrian museums to study museology. Preparing exhibitions for the Museum of Islamic Art's collections in the Arab World Institute, Paris and curating exhibitions held in host museums in the USA and Paris augmented his experience leading to his appointment as head of several sections at the Museum. He has written several articles on Islamic painting and arts for Prism Magazine published by the Ministry in different languages and has participated in preparing scientific texts for the catalogues for the Museum's exhibitions at home and abroad.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 37