اسم القطعة:

نقش حلحول

الموقع/المدينة:

حلحول

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الإسلامي

تاريخ القطعة:

55/ 674

الرقم المتحفي للقطعة:

ز/ م/41

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حجر مزي أبيض نقش بالحفر الغائر.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 38 سم؛ الطول: 34 سم؛ السمك: 6 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الأموي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

فلسطين.

وصف:

القطعة عبارة عن شاهد قبر، وتتكون من حجر مزي أبيض نقش بالخط الكوفي الغائر المعجّم. ويتكون نص هذا النقش من ثمانية أسطر. فُقد السطر الأول من النص الذي غالباً ما كان يحتوي على البسملة، حيث جرت العادة أن تبدأ بها مثل هذه النصوص. وفُقدت كلمة "من" من بداية السطر الثامن. والحجر المستخدم ذو سمك غير منتظم، وحدِّدت زواياه من ثلاثة جوانب بشكل قائم وحاد يُعرَف بالزملة.
يلاحظ أن الخط الجنائزي المستخدم في النقش أقل إتقاناً من النصوص الكتابية التذكارية الرسمية المعاصرة له، والتي كتبت في القرن الأول / السابع. ويمتاز هذا النقش بأن كاتبه قد أولى ترتيب بدايات أسطر النقش عناية فائقة، فجعلها في مستوى رأسي واحد. ويشبه الخط المستخدم في هذا النقش الخط التي كتبت به النقوش التي سبقته أو تلته في نفس القرن.
ويؤرِّخ النقش لوفاة المالك بن الرومي الجرمي، وهو من بني جرم، أحد بطون طيء من قحطان. ويعتبر هذا النقش من أقدم النقوش الإسلامية التي اكتشفت في فلسطين. ونص النقش كما يلي:
"[بسم الله الرحمن الرحيم]
الله لا اله الا الله محمد
رسول الله هذا قبر
المالك بن الرومي بن عبد
الله الجرمي توفي
يوم الجمعة في
شهر ربيع الاخر
[من] سنة خمس وخمسين."

View Short Description

المالك الأصلي:

المالك بن الرومي الجرمي (توفي عام 55/ 674)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرِّخت القطعة استناداً إلى التاريخ الذي نقش عليها.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

اكتشف هذا النقش في مقبرة حلحول التي تقع على بعد بضعة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة الخليل، وذلك في الثمانينات من القرن العشرين. ونقل فيما بعد إلى المتحف الإسلامي في القدس.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدِّدت فلسطين مكاناً لصنع القطعة، حيث غالباً ما يتم نقش مثل هذه القطع في الموقع أو الأماكن المجاورة له.

مراجع مختارة:

- العزة، عبد الله. نقش حلحول 55 / 674: أقدم نقش في فلسطين. كفر كنا: مركز التخطيط والدراسات، 1990.
- سلامة، خضر. المخطوطات القرآنية في المتحف الإسلامي في الحرم الشريف، القدس. باريس: اليونسكو، 2003.
- الحنبلي، مجير الدين (المتوفي عام 927 / 1520). الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل. عمان، 1973.

ملخص هذه الصفحة:

Khader Salameh "نقش حلحول" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;pa;Mus01;48;ar&id=funerary_objects

الإعداد: خضر سلامةKhader Salameh

Khader Salameh has been the Director of the Islamic Museum and Al-Aqsa Library in Jerusalem for more than two decades. He was previously employed in the Hebrew University Library and worked as a librarian in Saudi Arabia and as a teacher in Libya. He is a Ph.D. Candidate in Ottoman History. He received a Certificate of Librarianship in 1986 from the Hebrew University. He obtained his BA degree from Beirut University in 1980. He catalogued the Manuscripts Collections of the Haram al-Sharif, which was published in six parts in several countries. His publications include many articles on different subjects and a recent publication in English and Arabic on the Qur'an manuscripts in the Islamic Museum.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" PA 48