اسم القطعة:

لوح من الرخام، عليه نقش قبور عربي بخط كوفي

الموقع/المدينة:

ترابني, ايطاليا

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف إقليم أوغوستينو بيبولي

تاريخ القطعة:

474/1081

Artists:

مجهول.

الرقم المتحفي للقطعة:

119 / 419

مواد وتقنيات صنع القطعة:

رخام ونقوش نافرة.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 46 سم؛ الطول: 32 سم؛ السماكة: 6.3 سم

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مجهول(قد يكون في ترابني).

وصف:

لوح رخامي مستطيل الشكل، سليم تقريباً، فيه بعض الكسور في قسمه العلوي، ذو إطار مستطيل الشكل نافر، يعلو القسم المنقوش قوس(منفوخ) على شكل حدوة الحصان، يذكر بالمحراب. يغطي القسمين العلويين، بين أعلى القوس والزاويتين العلويتين للإطار المستطيل، زخرفة تقابلها زخرفة مماثلة. تمثل هذه الزخرفة نباتات غليظة وملتفة تتجه نحو الأعلى، وتغطي الزاوية كلها، ثم تنزل ملتفة نحو الأسفل.
أما الخط الكوفي فيتميز بدوائر وأحرف متماثلة، تملأ الفراغات؛ في حين أن الرسوم متداخلة مع الكتابة الكوفية التي تشبه بزخرفتها شواهد قبور قيروان في القرن (الخامس/الحادي عشر).
أما نص الكتابة فقد ترجمه إلى الإيطالية السيد م. أماري ويرد فيه: بسم الله الرحمن الرحيم، صلى الله على محمد والسلام على آله أجمعين﴿ كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾(3/آل عمران/ 185) هذا قبر سيدة الأهل بنت عبد العزيز من أهالي ماتزارا التي توفيت يوم الجمعة من شهر ربيع الأول من سنة أربعمائة وسبعة وأربعين.
هذه الشاهدة مع الشاهدة ذات الرقم 127/427 المشابهة لها، كانت من مجموعة خاصة في مدينة ترابني في نهاية القرن 1800 وهي من مجموعة للسيد ج. م. ديفيرو.

View Short Description

المالك الأصلي:

مجموعة ج.م.دي فيرو، ترابني ( 1245/ 1830 تقريباً)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

ورود السنة في النص المكتوب، وطريقة الخط الكوفي التي تعود بنا إلى نهاية القرن الحادي عشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

نقل من مكتبة فاردليانا في مدينة ترابني.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

لما كان والد المتوفية وُصِفَ بمواطن مدينة متزارا فقد سمح هذا للسيد أماري بافتراض أن العائلة قد التجأت لمدينة ترابني بعد الاحتلال النورمندي لمدينة متزارا في عام 464/1072، فإن هذه الشاهدة كانت ضمن مجموعة خاصة في مدينة ترابني. ولذلك يعود أصلها إلى مدينة ترابني.

مراجع مختارة:

- Amari, M., Epigrafi arabiche di Sicilia. II. Iscrizioni funerarie, Palermo, 1879, I, n. XI, 224, tav. I, fig. 3
- Amari, M., Le epigrafi arabiche di Sicilia (a cura di F. Gabrieli), Palermo, 1971, 171-172.
- Répertoire chronologique d'épigraphie arabe, VII, 211.

ملخص هذه الصفحة:

Paolo Barresi "لوح من الرخام، عليه نقش قبور عربي بخط كوفي" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;it;Mus01_B;48;ar&id=funerary_objects

الإعداد: باولو باريزي.Paolo Barresi

Laureato in Archeologia, ha conseguito la specializzazione presso la Scuola Archeologica Italiana di Atene ed il Dottorato di ricerca in Archeologia Classica.
Autore di numerosi articoli e recensioni, ha pubblicato la monografia Province dell'Asia Minore. Costo dei marmi, architettura pubblica e committenza. Collabora da anni con l'Università di Roma “La Sapienza” ed ha insegnato presso la Cattedra di Archeologia e Storia dell'Arte del Vicino Oriente Antico dell'Università di Trapani.

التنقيح: بيير باولو راتشوبي.Pier Paolo Racioppi

Laureato e specializzato in storia dell'arte presso l'Università di Roma “La Sapienza” sta conseguendo il dottorato di ricerca in Storia e conservazione dell'oggetto d'arte e d'architettura presso l'Università di Roma TRE. Ha svolto attività seminariali presso l'Istituto di Storia dell'Arte all'Università La Sapienza di Roma e attualmente è docente di storia dell'arte del Rinascimento presso la IES at Luiss (Roma).
Ha pubblicato diversi contributi sulla tutela artistica, il collezionismo e le accademie d'arte, ed ha collaborato al Dizionario Biografico degli Italiani dell'Enciclopedia Treccani.

الترجمة: مناف الضماد
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" IT 69