اسم القطعة:

دينــــــار

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

القرن 3 هـ / 9 م

الرقم المتحفي للقطعة:

3/ 21922

مواد وتقنيات صنع القطعة:

ذهب مصبوب في قالب.

أبعاد القطعة:

القطر: 1.2 سم ؛ الوزن: 3.45 جم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الطولوني

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن عملة ذهبية من فئة الدينار يظهر على وجهها وظهرها كتابة بالخط الكوفي. يحمل مركز وجه العملة خمسة أسطر كتابية نصها "لله / محمد / رسول / الله / المعتمد بالله." ويحمل هامش وجه العملة كتابة دائرية نصها "محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون." أما ظهر العملة فيحمل في مركزه أربعة أسطر كتابية نصها "لا إله إلا / الله وحده / لا شريك له / المفوض على الله." ويحمل الهامش الخارجي لظهر العملة كتابة دائرية تتكون من نص قرآني من الآيتين 4 و 5 من سورة الروم: "لله الأمر من قبل ومن بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله." بينما يحمل الهامش الداخلي لظهر العملة كتابة دائرية نصها "بسم الله ضرب هذا الدينار بمصر سنة ثمان وستين ومائتين."

عندما تولى أحمد بن طولون إمرة مصر(حكم في الفترة 254 – 270 هـ / 868 – 884 م) عمل على توحيد الولايات الإسلامية، وتمكن عام 266 هـ / 880 م من تكوين دولة واسعة. وحيث أن المسكوكات من أهم شارات الملك والسلطان، عمل ابن طولون على سك النقود باسمه حتى يؤكد سيطرته على دولته. وكانت النقود العباسية التي ضربت باسم الخلفاء العباسيين هي المتداولة في مصر عند قيام الدولة الطولونية. وظل طراز المسكوكات هذا مستخدماً في عهد ابن طولون من حيث الكتابات العربية وكتابة اسم الخليفة العباسي المعاصر على ظهر الدينار، إذ أن ابن طولون لم ينكر شرعية الخليفة العباسي، وأضيف اسم أحمد بن طولون تحت اسم الخليفة العباسي.

واهتم ابن طولون بتنقية الذهب ورفع عيار الدينار الأحمدي حتى أقبل الشعب على التعامل به دون غيره من النقود. كما ظل الدينار الأحمدي نموذجاً يحتذى به، ولم تطرأ تعديلات على عياره أو نصوصه إلا فيما يخص كتابة اسم الحاكم الطولوني والخليفة العباسي المعاصرين.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على التاريخ المنقوش عليها.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة من أحد تجار الآثار في الإسكندرية ويدعى بوي أوبير عام 1961 م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حددت مصر مكاناً لصنع القطعة نظراً لأن اسمها منقوش على القطعة بصفتها المكان الذي ضربت فيه القطعة.

مراجع مختارة:

- فهمي، عبد الرحمن. "النقود العربية ماضيها وحاضرها." المكتبة الثقافية، القاهرة، 1964.
- فهمي، عبد الرحمن. فجر السكة العربية: موسوعة النقود العربية وعلم النميات. القاهرة، 1965.
- مرزوق، محمد عبد العزيز. الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر قبل الفاطميين. الطبعة الأولى. القاهرة، 1974.
- المقريزي، تقي الدين أبي العباس أحمد بن علي (المتوفي عام 845 هـ / 1442 م). كتاب المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والأمصار (الجزء الثالث) - الذخائر 51. القاهرة.
- ياسين، عبد الناصر. الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح العربي حتى نهاية العصر الفاطمي – دراسة آثارية للتأثيرات الفنية الوافدة. الطبعة الأولى. الإسكندرية، 2002

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "دينــــــار" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;51;ar&id=coins_and_medals

الإعداد: السيد محمد خليفة حمادAl-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad

He holds a BA in Islamic Antiquities from the Faculty of Art, Cairo University and an MA in the same field from Assiut University. He has been working at the Museum of Islamic Art, Cairo, since 1974 and attended a training course at Vienna Museum in 1977. He has supervised sections of glass and manuscripts and, currently, coins. At the Museum he has participated in preparing exhibitions at home and abroad and has been a member of several inventory committees. From 1988 to 1999 he worked as a lecturer at Om al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia, and registered and organised the display of the acquisitions of the Civilisation Museum at the Shari'a and Islamic Studies Faculty at the University.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 95