اسم القطعة:

قطعة من النسيج

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

193- 198 هـ / 809 - 813 م

الرقم المتحفي للقطعة:

3084

مواد وتقنيات صنع القطعة:

كتان مزخرف بالحرير.

أبعاد القطعة:

الطول: 80 سم ؛ العرض: 18 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر العباسي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

الفسطاط، مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن جزء من شال أو عمامة مصنوع من الكتان الرقيق يزينه شريط عريض ذو زخارف نباتية دقيقة منسوجة من الحرير الأخضر والأزرق والأصفر. ويوجد في أسفل هذا الشريط سطر من كتابة بالخط الكوفي نسجت من الحرير البني نصها " بسم الله بركة من الله لعبد الله الأمين محمد أمير المؤمنين أطال الله بقاه مما أمر بصنعته فى طراز العامة بمصر على يدي الفضل بن الربيع ولي أمير المؤمنين." ويعتبر هذا السطر الكتابي أقدم الكتابات المنسوجة من الحرير على الكتان. وكان الشال أو العمامة في العصر الإسلامي يزخرف من طرفيه بشريط زخرفي يليه سطر من الكتابة ثم خط رفيع، وينتهي بهدّاب (شراريب).
صنعت هذه القطعة في طراز العامة، أي مصانع النسيج التي تخصصت في صناعة المنسوجات لعامة الشعب. إلى جانب طراز العامة، كان هناك مصانع للمنسوجات أقامها الخلفاء لصناعة الملابس والمنسوجات للخليفة وحاشيته، وأطلق عليها اسم " طراز الخاصة." وتدلنا بعض المنسوجات الدقيقة التي صنعت في طراز العامة، مثل هذه القطعة، على أن الخلفاء صنعوا ما يحتاجون إليه من منسوجات في طراز العامة إلى جانب طراز الخاصة. وكانت خزائن الخليفة العباسي محمد الأمين (حكم في الفترة 193 – 198 هـ / 809 – 813 م) مملوءة بالكسوة والفرش، حتى أن الفضل بن الربيع ظل يحصي ما في الخزائن لمدة أربعة أشهر، مما يدل على اهتمام هذا الخليفة بشكل كبير بأصناف الثياب والعمائم والكسوات.

View Short Description

المالك الأصلي:

الخليفة العباسي محمد الأمين

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على ذكر اسم الخليفة العباسي محمد الأمين ومولاه الفضل بن الربيع في الشريط الكتابي الذي يزخرف القطعة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة من تاجر الآثار بول فيليب عام 1903م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حددت الفسطاط مكاناً لصنع القطعة نظراً لاحتواء شريط القطعة الكتابي على اسم مصر، ويعني الفسطاط، كمركز لصناعة القطعة.

مراجع مختارة:

- حسن، زكي محمد. الفن الإسلامي في مصر. القاهرة، 1935.

- رزق، عاصم محمد. مراكز الصناعة في مصر الإسلامية. القاهرة، 1989.

- سليم، محمد عباس محمد. منسوجات الطراز في العصر العباسي. رسالة ماجستير، القاهرة، 1995.

- مرزوق، محمد عبد العزيز. الفنون الزخرفية في مصر قبل عصر الفاطميين. القاهرة، 1974.

- . Baker, Patricia L. Islamic Textiles. London,1995

ملخص هذه الصفحة:

Muhammad Abbas Muhammad Selim "قطعة من النسيج" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;49;ar&id=clothing_and_costume

الإعداد: محمد عباس محمد سليم.Muhammad Abbas Muhammad Selim

He graduated from the Faculty of Archaeology, Cairo University in 1974 and received an MA on Abbasid Tiraz textiles from the same university in 1995. He has worked at the Museum of Islamic Art in Cairo since 1975. He attended a textile conservation course in Vienna while studying different collections at Austrian museums for five months. He co-authored the first catalogue of the Abegg Foundation in Bern in 1995, the catalogue of the Islamic Art Museum in Cairo and the forthcoming catalogue of the Egyptian Textile Museum. He lectured on Fatimid Art in Switzerland in 1997 and at the Ismaili Centre for Islamic Studies in London in 2003. He has classified and studied the Islamic collection at the Petrie Museum of Egyptian Archaeology, London, and is currently preparing to publish its catalogues.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 93