اسم القطعة:

منديــــــــل

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

365 - 386هـ / 975 - 996م

الرقم المتحفي للقطعة:

9444

مواد وتقنيات صنع القطعة:

كتان مزخرف بتطريز من الحرير.

أبعاد القطعة:

الطول: 40 سم ؛ العرض: 40 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الفاطمي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن منديل مربع مزخرف من طرفين بمجموعتين من أشرطة حريرية حمراء وصفراء وسوداء وبيضاء مطرزة بغرزة السلسلة. تتكون كل مجموعة من الأشرطة من شريط خارجي يزخرفه فرعان متموجان يحصران بينهما فروعاً صغيرة، يليه من الداخل شريط عريض يتكون بدوره من ثلاثة أشرطة: شريطين طرفيين يزخرفهما سطر من كتابة مكررة بالخط الكوفي نصها "العزيز بالله"؛ وشريط أوسط تزخرفه رسومات طيور متتابعة يخرج من رقابها أوراق نباتية طائرة، ورسومات الطيور هذه محصورة بين شريطين رفيعين من الزخارف الهندسية.

وينسب هذا المنديل إلى الخليفة الفاطمي العزيز بالله الذي حكم في الفترة 365- 386هـ / 975 – 996 م، والذي عرف بالتسامح مع الأقباط والاستعانة بفنانيهم وتشجيعهم مما جعلهم يبذلون جهداً كبيراً في إتقان صناعتهم وفنونهم. واستخدم هؤلاء الفنانون عناصر زخرفية متأثرة بالفن القبطي مثل رسومات الحمام داخل جامات أو في أشكال أخرى متنوعة.

وقد ازدهرت وتنوعت صناعة النسيج في العصر الفاطمي، وكثر استعمال الحرير في زخرفة الأنسجة. ويرجع ذلك إلى الثراء الذي تمتع به الفاطميون والذي ظهر في مظاهر الأبهة في مختلف أوجه حياتهم، وخاصة في ملابسهم الفخمة من عمائم وعباءات ومناديل وغيرها.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على شريط الكتابة الذي يتضمن اسم الخليفة الفاطمي العزيز بالله.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

أهداها للمتحف تاجر الآثار موريس نحمان عام 1930 م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

أنظر أعلاه.

مراجع مختارة:

- حسن، زكي محمد. كنوز الفاطميين. بيروت، 1981.

- رزق، عاصم محمد. مراكز الصناعة في مصر الإسلامية (الألف كتاب الثاني). القاهرة، 1989.

- مرزوق، محمد عبد العزيز. الزخرفة المنسوجة في الأقمشة. القاهرة، 1942.

- . Baker, Patricia. Islamic Textiles. London: British Museum Press, 1995

- . Spuhler, Friedrich. Islamic Carpets and Textiles in the Keir Collection. London: Faber & Faber, 1978

ملخص هذه الصفحة:

Muhammad Abbas Muhammad Selim "منديــــــــل" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;39;ar&id=clothing_and_costume

الإعداد: محمد عباس محمد سليم.Muhammad Abbas Muhammad Selim

He graduated from the Faculty of Archaeology, Cairo University in 1974 and received an MA on Abbasid Tiraz textiles from the same university in 1995. He has worked at the Museum of Islamic Art in Cairo since 1975. He attended a textile conservation course in Vienna while studying different collections at Austrian museums for five months. He co-authored the first catalogue of the Abegg Foundation in Bern in 1995, the catalogue of the Islamic Art Museum in Cairo and the forthcoming catalogue of the Egyptian Textile Museum. He lectured on Fatimid Art in Switzerland in 1997 and at the Ismaili Centre for Islamic Studies in London in 2003. He has classified and studied the Islamic collection at the Petrie Museum of Egyptian Archaeology, London, and is currently preparing to publish its catalogues.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 71