اسم القطعة:

قطعة من قماش

الموقع/المدينة:

برلين, المانيا

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

427-487 / 1036 – 1094

الرقم المتحفي للقطعة:

I. 3132

مواد وتقنيات صنع القطعة:

قطن وحرير؛ متموجة الألوان، نص في النسيج.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 16 سم؛ العرض: 13 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفاطميون ؛ فترة حكم المنتصر بالله

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:


يظهر في القطعة قسمان متقابلان بلون أزرق داكن طُرزت عليهما كتابات بالخط الكوفي الأبيض، محاطة بأغصان وردية اللون ذات أزهار بيضاء، ويفصل بين القسمين المطرزين بالكتابة نطاق من ورود حمراء عليه أزهار بيضاء ذات أربع وريقات تمتد على جوانب الأغصان البنية المتموجة على أرضية خضراء. وهذه القطعة الصغيرة، التي هي بالأصل جزء من قطعة مطرزة أكبر، تمت مقارنتها مع كتابة اكتشفت على قطعة موجودة في متحف فكتوريا وألبرت في لندن، كانت قد صنعت بتكليف من الأمير الفاطمي المستنصر بالله، وتبين أنهما متشابهتان إلى حد التطابق تقريباً. وتنص الكتابة الكوفية المدونة على القسم الأعلى من القطعة الموجودة في برلين : "بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله محمد رسول الله, علي وليّ الله". وهذا هو نص الشهادة الإسلامية. أما النص الموجود على القسم السفلي فيقول : " …مما أمر بعمله الوزير الأجلُّ…". وقد أتت تسمية القطعة المطرزة من اسم معمل التطريز الذي تطرز فيه الكتابة على النسيج. وكانت الأقمشة تصنع لأردية الخلفاء وعليّة القوم في معامل البلاط العامة. وكان الحكام يهدون هذه الأقمشة المطرزة بالكتابات إلى أشخاص رفيعي المقام، من مواطنيهم أو من الخارج، مقابل خدمات جلّى يقدمونها. وقد كانت هذه الأقمشة المطرزة بالكتابة توصف في مصادر العصور الوسيطة بأنها أغراض ثمينة. وتأتي غالبية هذه الأشرطة القماشية المطرزة من مصر، لأنها تبقى محفوظة بشكل جيد في المناخ الجاف، وحتى إذا ما طمرت في التربة الجافة تبقى محفوظة بشكل جيد أيضاً.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تم ذلك عن طريق مقارنة الكتابة مع قطعة قماش شبيهة في متحف فكتوريا وآلبرت في لندن، والتي طرز عليها اسم الخليفة الفاطمي المنتصر بالله 427 – 487 / 1036 – 1094. وهذا ما يبرر تأريخ هذه القطعة في الفترة المذكورة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم الحصول عليها من مجموعة راينهارت.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حسبما تأكد من خلال المقارنة مع أقمشة أخرى، فإن التطابق يكاد يكون كاملاً بين القطعة المحفوظة في لندن، والتي طرز عليها اسم الخليفة المنتصر بالله، وبين القطعة الموجودة في برلين. وكلتاهما من إنتاج معامل مصرية كان الخلفاء العباسيون يطلبون منها أيضاً تصنيع هذا النوع من الأقمشة المطرزة.

مراجع مختارة:

- .Kat. Museum für Islamische Kunst, Berlin, 1979, Kat. Nr. 301
- .Kat. Museum für Islamische Kunst, Stuttgart/Zürich, 1980, Nr. 16, S. 44-45
- .Kühnel, E., Islamische Stoffe aus ägyptischen Gräbern, Berlin, 1927, 22-23 Nr. 3132 Taf. 7
- .Kühnel, E. und Bellinger, L. Catalogue of Dated Tiraz Fabrics, Umayyad, Abbasid, Fatimid
.Washington, 1959, 75

ملخص هذه الصفحة:

Annette Hagedorn "قطعة من قماش" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;de;Mus01;6;ar&id=clothing_and_costume

الإعداد: أنيت هاغِدورن.
الترجمة: هاني صالح. من : الألمانية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" GE 10