اسم القطعة:

سجادة

الموقع/المدينة:

استنبول, تركيا

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفنون التركية والإسلامية

تاريخ القطعة:

القرن 7 / 13

الرقم المتحفي للقطعة:

681

مواد وتقنيات صنع القطعة:

صوف مركَّب منسوج بحبكة تركية مزدوجة تعرَف باسم حبكة جيردس.

أبعاد القطعة:

الطول: 519 سم؛ العرض: 294 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

سلاجقة الأناضول

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

قونية، تركيا.

وصف:

تعتبر هذه القطعة نموذجاً بارزاً من السجاد القوني، وتعَد واحدة من أقدم أصناف السجاد التركي في الأناضول. اللحمة والسداة مصنوعتان من الصوف، والتقنية المستخدمة في الحياكة هي ”الحبكة التركية المزدوجة“ التي تعرَف باسم حبكة جيردس. أما الألوان المستخدمة فهي الأحمر والأزرق الداكن والأزرق ولون الصوف الطبيعي. يشتمل القسم الرئيسي من السجادة على نمط هندسي ذي شكل خطاف متكرر باللون الأحمر، منسوج على خلفية حمراء فاتحة. مواضيع المثلثات والمثمنات والزوايا المترادفة وأشكال الخطاطيف مستوحاة من طابع التشكيل الهندسي المتكرر في السجاد السلجوقي. يغلب على البنية الزخرفية عنصر ”اللاتناهي“ بوصفه نموذجاً نمطياً في السجاد التركي. تتكرر الرسوم بشكل متواصل، ويفصل ما بين الأشكال المتكررة نقاط زرق تبرز تغايراً شديداً مع الخلفية الحمراء.

تحيط بالقسم الرئيسي من السجادة حاشية ضيقة مكوَّنة من نجمات ثمانية الرؤوس ذات لون أزرق داكن يفصل بينها خطوط بيجية ضاربة إلى الصفرة. أما المعلم الأبرز في السجادة فهو الحاشية العريضة المزينة بخط كوفي زائف يتكون من أحرف كوفية واضحة، ذات لون أزرق فاتح، تتبع بعضها بعضاً فوق خلفية زرقاء داكنة. ويفصل بين هذه الأحرف شرائط حمراء مؤطرة بلون بيج. إن هذه الحواشي الموشَّاة بخط كوفي بارز تعتبر من خصائص السجاد السلجوقي.

يُستكمل التشكيل الزخرفي للسجادة بحاشية خارجية ضيقة مزينة بأشكال نجمية ثمانية الرؤوس ملونة بالأحمر فوق خلفية زرقاء. السجادة بالية تماماً، وقد زال معظم الزئبر عنها، وضاعت أجزاء من حوافها الخارجية، وثمة تمزق كبير في وسطها.

كان السجاد السلجوقي يُنسَج بأبعاد كبيرة، ويُزخرف بتشكيلات هندسية بسيطة تتكون من عدد قليل من الألوان ذات الأطياف المتنوعة تحدث تناقضاً مرغوباً مع الحاشية العريضة المزينة بالخط الكوفي.

وُجدت هذه السجادة في مسجد علاء الدين في قونية، وهي واحدة من ثماني سجادات سلجوقية أحضرت إلى المتحف وسُجلت في قائمة الموجودات بتاريخ 30 ربيع الأول 1329 / 31 آذار (مارس) 1911.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أمر السلاطين السلاجقة ببناء العديد من المساجد؛ ومن المعروف أنهم وهبوا مصاحف ومحامل مصاحف وشمعدانات وسجاد لتأثيث هذه المساجد. ويعتقد أن هذه السجادة نُسجت خصيصاً لمسجد علاء الدين بأمر من السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباذ الأول (حكم مابين 616- 635 / 1220- 1237) الذي أمر بتوسيع المسجد في عام 618 / 1221. إن تحليل الأسلوب أيضاً يؤرخ السجادة بالقرن 7 / 13.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تمَّ كشف النقاب عن السجادات الثماني على يد العالم مارين في مسجد علاء الدين في قونية عام 1322/ 1905، وأُبلغ المستشار الألماني لويدفيد بذلك، وشاع الخبر لأول مرة في عام 1325/ 1908حيث سُجلت في قوائم المتحف في عام 1329/ 1911.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

معظم أنواع السجاد عالي الجودة المنتج في ظل سلاجقة الأناضول كان منشؤه قونية؛ كما أن الألوان المستخدمة في هذه السجادة كانت سائدة في السجاد القوني.

مراجع مختارة:

- .Erdmann, K. Seven Hundred Years of Oriental Rugs. London, 1970
- .Erdmann, K. Der Türkische Teppich des 15.Jahrhundert. Istanbul, 1958
- .ölçer, N. et al. Museum of Turkish and Islamic Art. Istanbul, 2002
- .ölçer, N. et al. Turkish Carpets from the 13th–18th Centuries. Istanbul, 1996
- önder, M. “Selçuklu Devri Konya Halıları (Konya Rugs of the Seljuq Period).” Türk Etnoğrafya
.Dergisi, 7–8, 1964–1965, pp.46–50
- .Roxburgh, D. J. ed. Turks: A Journey of a Thousand Years, 600–1600. London, 2005

ملخص هذه الصفحة:

Gönül Tekeli "سجادة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;tr;Mus01;11;ar&id=carpets

الإعداد: غينول تيكلي .
الترجمة: عباس عباس
تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" TR 20