اسم القطعة:

سجادة ماربي

الموقع/المدينة:

استوكهولم, السويد

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الآثار الوطنية

تاريخ القطعة:

700- 823/ 1300- 1420

الرقم المتحفي للقطعة:

SHM 17 786

مواد وتقنيات صنع القطعة:

صوف معقود.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 160سم؛ العرض: 112سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العثمانيون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

الأناضول، تركيا.

وصف:

تعتبر هذه السجادة واحدة من النماذج القليلة الموجودة في السويد التي تنتمي إلى تقليد لصنع السجاد من الفترة العثمانية المبكرة في الأناضول. وقد تم العثور على هذه السجادة المعروفة باسم سجادة ماربي في عام 1925 في كنيسة مهجورة في ماربي، وهي قرية في منطقة جامتلاند، وهي أقدم سجادة شرقية محفوظة في السويد، وكانت مقطوعة إلى قسمين. ويظهر على السجادة المنتمية إلى مجموعة السجاد ذي الزخارف التصويرية الحيوانية عصافير حمراء مجردة تقف بشكل متناظر على كلا جانبي شجرة ضمن مثمنات على أرضية عاجية. وقد عرفت الطيور والشجرة منذ زمن طويل، وسادت بشكل واسع في آسيا الوسطى.
يبدو أن السجاد ذا الزخارف التصويرية الحيوانية التي تحوي الشجرة والطائرين المحيطين بها كان دارجاً خلال القرن الرابع عشر وذلك بمقارنتها بمثيلاتها من الرسوم الإيطالية العائدة لهذه الفترة، ولكنها وصلت إلى ذروة إنتاجها وتبادلها خلال النصف الأول من القرن التاسع/ الخامس عشر. وتنبع أهمية العثور على هذه السجادة في قرية في مقاطعة جامتلاند بالسويد في أنه يدل على أن التصدير لم يقتصر على إيطاليا بل وصل حتى منطقة البلطيق. وقد اختفى السجاد ذو الزخارف التصويرية الحيوانية حوالي أواخر القرن التاسع/ الخامس عشر.
يوجد بالإضافة لسجادة ماربي بعض القطع التي تحمل الطيور المحيطة بالشجرة من الفسطاط بمصر، كما توجد سجادتان كاملتان في حالة فنية جيدة، تم العثور على الأولى في كنيسة بإيطاليا، وهي موجود اليوم في متحف الفن الإسلامي في برلين بألمانيا، والثانية اشتراها متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك عام 1990.

View Short Description

Current Owner:

كنيسة ماربي، جامتلاند

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تم تأريخ السجادة بواسطة الكربون المشع 14.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها من قبل متحف الآثار الوطنية عام 1925.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

تنتمي النماذج على الإطار والشرائط المحيطة إلى الطراز الأناضولي، كما تظهر الشرائط المحيطة في مجموعة أخرى من السجاد العثماني المبكر تم العثور عليه في جامع علاء الدين في قونية بتركيا.

مراجع مختارة:

- .Ådahl, K., Den Orientaliska Mattan i Sverige, Stockholm, 1998, cat. no. 1
- .Erdmann, K., The History of the Early Turkish Carpet, London, 1977
- King, D. and Sylvester, D., The Eastern Carpet in the Western World: From the 15th to the 17th
.Century
, London, 1983, cat. no. 2
- ,Lamm, C. J., Carpet Fragments: The Marby Rug and Some Fragments of Carpets Found in Egypt
.reprint, Uddevalla, 1985
- .Sterner, M. and Kind, J., Antika Orientaliska Mattor i Sverige, Stockholm, 1937

ملخص هذه الصفحة:

Friederike Voigt "سجادة ماربي" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;se;Mus01_A;35;ar&id=carpets

الإعداد: فريدريك فويغت.Friederike Voigt

Friederike Voigt has an MA in Iranian studies, history of art and social science and is currently working on her doctoral thesis on wall tiles in architectural decoration of Qajar Iran. Since 2004 she has been a project-related curator at the Museum for Mediterranean and Near Eastern Antiquities in Stockholm for Museum With No Frontiers. She studied at Humboldt University in Berlin, at the University of Tehran and archaeology at the University of Halle-Wittenberg. She taught Persian language at several universities in Germany. She was an assistant curator at the Department of Near and Middle Eastern Cultures at the Museum of Ethnology, State Museums of Berlin. Her main fields of interest are the material culture of Iran, especially of the Qajar period, and contemporary Iranian art.

التنقيح: مونيكا آلن.
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SE 37