اسم القطعة:

تاج عمود

الموقع/المدينة:

الموقر، خزان الماء, الاردن

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الآثار الأردني

تاريخ القطعة:

101 – 105 ﻫ/ 720 – 724 م

الرقم المتحفي للقطعة:

5085J

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حجر محفور.

أبعاد القطعة:

60 سم؛ العرض: 41 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفترة الأموية

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

من المرجّح أن تكون القطعة قد صُنعت في الموقر.

وصف:

يُعتبر تاج العمود هذا واحداً من ثمانية عشر تاج عمود تنسب إلى القصر الأموي في الموقر. يظهر على تاج العمود هذا نقش يدل على أن الخزان قد بُني بأمر من يزيد الثاني. وُجِد هذا التاج في شهر أيار (مايو) من عام 1943 في ساحة أحد البيوت الموجودة على بُعد مئات الأمتار من موقع القصر، وهو مكسور إلى قطعتين متطابقتين بشكل جيد.

زُخرفت ثلاث جهات من التاج بصف من أوراق الأكانثوس المفصولة بأشكال حلزونية مزدوجة. إحدى هذه الجهات تحتوي على نقش بارز مكتوب باللغة العربية يتكون من عشرة أسطر، ويقرأ على النحو التالي: "بسم الله الرحمن الرحيم، أمر ببناء هذه البركة عبدالله يزيد قائد المؤمنين، رعاه الله وأطال بعمره ومنحه محبةً وبركة وهبة في هذا العالم وبعده، بني هذا القصر بعناية عبدالله بن سليم." ويوجد ثلاث كلمات بين السطر الثامن والتاسع من هذا النقش مزخرفة بأحرف أصغر من باقي النقش وتقرأ "خمسة عشر ذراعا".

يظهر على قاعدة التاج التي عُثر عليها في البركة كلمات أخرى محفورة تظهر أرقاماً مختلفة تشكل مقياساً للمياه. ويظهر آخر مقياس، وهو خمسة عشر ذراعاً، على تاج العمود. هناك نقش بارز آخر يلتف حول الجهات الثلاث المزخرفة من طبلية التاج وينقطع في وسط كل جهة، حيث توجد حلية دائرية الشكل في وسطها ورقة ثلاثية الأطراف يظهر فيها نقش يقرأ "اللهم صلي على عبدك رسول الله."

View Short Description

Current Owner:

تم إعارة القطعة لصالة العرض في الديوان الملكي الهاشمي العامر

المالك الأصلي:

يزيد الثاني (حكم في الفترة 101-105 / 720-724)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تم تأريخ القطعة من خلال النقش الذي يحمل اسم الخليفة الأموي يزيد الثاني الذي حكم في الفترة 101-105 / 720-724.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم اقتناء القطعة من قِبَل المتحف من المالك الذي كانت القطعة بحوزته.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

تنسَب القطعة إلى القصر الأموي في الموقر. كذلك فإن تاج العمود هذا تم العثور عليه على بعد بضعة مئات من الأمتار من قصر الموقر نفسه.

مراجع مختارة:

- العابد، محمود. الآثار الإسلامية في فلسطين والأردن. عمان، 1973.
- .Hamilton, R.W. "An Eighth Century Water Gauge at al-Mwaqqar." QDAP, no. 12, 1946, pp. 63-69
- .Zabern, P. Dar Konigs Weg 9000 Jaher Kunst and Koltur in Jordanien and Palistina
.Rautenstraush-Joest-museum, Koln, 3 Oct-27 Mar 1988

ملخص هذه الصفحة:

Aida Naghawy "تاج عمود" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;jo;Mus01;3;ar&id=calligraphy

الإعداد: عايدة نغويAida Naghawy

Aida Naghawy is an archaeologist and the Director of Jordan Archaeological Museum. She studied archaeology at the University of Jordan where she gained her MA. She was affiliated to the Jordanian Department of Antiquities from 1974 as a curator of Jordan Archaeological Museum. In 1981 she became inspector of Jerash antiquities and co-ordinator of the Jerash International Rehabilitation project. She was also head of the archaeological awareness section at the Department of Antiquities. Aida is the author of numerous publications on Islamic coins. She has carried out excavation work in Jerash and is the founder of Jerash Archaeological Museum and the Islamic Museum of the Ministry of Awqaf and Islamic Affairs.

الترجمة: غادة اليوسفGhada Al-Yousef

Ghada Al-Yousef is an archaeologist and the Director of the Friends of Archaeology Society in Jordan. She studied at the University of Jordan from where she received her BA and MA in Archaeology. In 1993 she undertook a course in the restoration and conservation of ancient mosaics held by the Italian government in Jordan. She was affiliated to the Jordanian Department of Antiquities from 1994 to 1997 as a trainee in the restoration of ancient mosaics and the production of modern mosaics at Madaba Mosaic School. In 1995 she opened her own gallery and workshop for producing mosaics. She was appointed as the Director of the Friends of Archaeology Society in 2001. She has carried out excavation work in Amman and Madaba.
, نوفة ناصر
تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" JO 03