اسم القطعة:

مهماز نخس

الموقع/المدينة:

غلاسكو, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

مجموعة بيريل، متاحف غلاسكو

تاريخ القطعة:

حوالي القرن السادس / الثاني عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

BC 2.26

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حديد.

أبعاد القطعة:

الطول: 12.2سم؛ العرض: 8 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد الصليبي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

شمال أوروبا ( ألمانيا أو النمسا ).

وصف:

واحد من زوج من مهاميز النخس في الأصل، يُثبَّت عادة على نعل الحذاء وجانبي الكاحل بحيث يكون الطرف المستدق ناتئاً من خلف العَقِب. ويمكن لراكب الجواد ( الخيَّال أو الرامي أو الفارس ) أن يستخدمه لينخس به جواده بغية حثِّه على الحركة أو العدو. وللمهماز طرفان شبه مستقيمين ينتهيان بعروتين لربط الأحزمة حول الكاحل. وهذان الطرفان يلتقيان في المنتصف ليشكلا قوساً إهليليجياً. وعند نقطة التقاء الطرفين يوجد قطعة متصلة لها رأس مخروطي الشكل ومستدق ( سن المهماز ). أما طرفا المهماز شبه المستقيمين فيشيران إلى أنه من غير الممكن أن يكونا قد صُنعا قبل القرن السادس / الثاني عشر، في حين تدل عروتا حزام التثبيت، الموجودتان في نهاية طرفي المهماز، على أن هذه القطعة لا يُحتمل أنها صُنعت قبل عام 1100.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تمت اعتماداً على تحليل الأسلوب والبحث الشامل في صناعة الأسلحة والدروع. ويدل الطرفان المستقيمان للمهماز أنه لا يمكن أن يكون قد صنع بعد القرن الثاني عشر، في حين تؤكد عروتا الأحزمة على جانبي المهماز أن هذه القطعة لم تصنع، على الأرجح، قبل عام 1100 م.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

جزء من مجموعة القطع الأثرية التي تبرع بها السيد ( وليام ) والسيدة بيريل إلى مدينة غلاسكو في عام 1944 .

مراجع مختارة:

- .Nicolle, D., The Crusades, Oxford, 1988

ملخص هذه الصفحة:

Noorah Al-Gailani "مهماز نخس" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus04;7;ar&id=arms_and_armoury

الإعداد: نورا الكيلانيNoorah Al-Gailani

Noorah Al-Gailani is Curator for Islamic Civilisations at Glasgow Museums, Scotland. With a BA in Interior Design from the College of Fine Arts, Baghdad University and three years' experience in design and folk art preservation, she moved to the UK in 1992. On completing her MA in Museum Studies at the Institute of Archaeology, University College London in 1994, she worked as Project Officer at the Grange Museum of Community History documenting the presence of Muslim communities in the London Borough of Brent. In 1995 she was Assistant Curator, Ancient Monuments Laboratory, English Heritage, and in 1996 became Curator for John Wesley's House and the Museum of Methodism in London. She co-authored The Islamic Year: Surahs, Stories and Celebrations (Stroud: Hawthorn Press, 2002) for non-Muslim children. Since 2003 she has been based at The Burrell Collection in Glasgow, working across the city's museums to interpret Islamic art and culture, ancient and modern, through research, exhibitions and educational activities.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: عباس عباس
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK4 13