اسم القطعة:

سيف

الموقع/المدينة:

غلاسكو, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

مجموعة بيريل، متاحف اسكتلندا

تاريخ القطعة:

حوالي القرن السادس / الثاني عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

BC 2.76

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حديد، ونحاس مرصَّع على رمانة المقبض.

أبعاد القطعة:

الطول: 119.4سم: متضمناً ( رمانة القبضة) 4.8سم؛ ( القبضة) 10سم؛ (الشفرة) 104سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد الصليبي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

قارة أوروبا / شمال أوروبا.

وصف:

على الرغم من أن هذا السيف لم يُكتشف في البلدان الصليبية، يُعتبر نموذجاً نمطياً للسيف الصليبي الذي جيء به إلى الأرض المقدَّسة، واستخدمه المحاربون والفرسان الأوروبيون. إن شفرة السيف ذات حدِّين قاطعين، يتناقص عرضها تدريجياً، وصولاً إلى الرأس الحاد. ويوجد على طول الشفرة من كل جانب ثَلْم واحد مركزي، يساعد في لمعان السيف دون أن يؤثِّر على قوته، وبالتالي يجعله أكثر مضاءً وحدَّة. أما المقبض فله رمانة ( عقدة في نهاية القبضة) على شكل عَجَلة مائلة مرصَّعة بقطعة نحاسية، مصممة كصليب على أحد الجانبين، وعلى الجانب الآخر ثمة نقش يحتوي على ثلاثة أنصاف دوائر متصلة في الوسط بثلاثة خطوط. وهذا النمط من العقد المقبضية دخلت حيِّز الاستخدام حوالي القرن الخامس / الحادي عشر، بالترافق مع استطالة شفرات السيوف. وعلى الرغم من العدد المحبِط القليل للأدوات التي بقيت من الحرب الصليبية، فإن المخطوطات الأوروبية المعاصرة واللوحات المنمنمة، إضافة إلى النُّصب التذكارية ونقوشها، قد صوَّرت بدقة لافتة أنواع الأسلحة والدروع المستخدمة في العهد الصليبي.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تحليل الأسلوب: ظهرت نماذج عديدة ومدققة بشكل معقول في منمنمات أوروبية معاصرة ضمن مخطوطات وفي منحوتات حجرية، تؤكد أن فرسان صليبيين من شمال أوروبا استخدموا هذا النوع من السيوف.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

جزء من مجموعة القطع الأثرية التي تبرع بها السيد ( وليام ) والسيدة بيريل إلى مدينة غلاسكو في عام 1944 .

مراجع مختارة:

- .Coe, M. D., et al, Swords and Hilt Weapons, New York, 1989
- .Nicolle, D., The Crusades, Oxford, 1988

ملخص هذه الصفحة:

Noorah Al-Gailani "سيف" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;uk;Mus04;6;ar&id=arms_and_armoury

الإعداد: نورا الكيلانيNoorah Al-Gailani

Noorah Al-Gailani is Curator for Islamic Civilisations at Glasgow Museums, Scotland. With a BA in Interior Design from the College of Fine Arts, Baghdad University and three years' experience in design and folk art preservation, she moved to the UK in 1992. On completing her MA in Museum Studies at the Institute of Archaeology, University College London in 1994, she worked as Project Officer at the Grange Museum of Community History documenting the presence of Muslim communities in the London Borough of Brent. In 1995 she was Assistant Curator, Ancient Monuments Laboratory, English Heritage, and in 1996 became Curator for John Wesley's House and the Museum of Methodism in London. She co-authored The Islamic Year: Surahs, Stories and Celebrations (Stroud: Hawthorn Press, 2002) for non-Muslim children. Since 2003 she has been based at The Burrell Collection in Glasgow, working across the city's museums to interpret Islamic art and culture, ancient and modern, through research, exhibitions and educational activities.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: عباس عباس
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK4 12