اسم القطعة:

سيف

الموقع/المدينة:

القدس

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الإسلامي، الحرم الشريف

تاريخ القطعة:

785 / 1383

Artists:

ينسب صنع القطعة إلى أسد الله (أنظر أدناه).

الرقم المتحفي للقطعة:

18

مواد وتقنيات صنع القطعة:

النصل مصنوع من الفولاذ المشكّل بالصهر والصب، ونقش عليه نصوص كتابية؛ الغمد من الخشب المصفّح جزئياً بالنحاس والمكسو جزئياً بالقماش.

أبعاد القطعة:

الطول الكلي: 107 سم؛ طول النصل: 90 سم؛ عرض النصل: 3.3 سم؛ طول الغمد: 93 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الأسرة الصفوية؛ يلاحظ وجود تناقض بين تاريخ القطعة والفترة الزمنية التي حكمت فيها الأسرة الصفوية التي تنسب إليها القطعة (أنظر أدناه)

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

إيران.

وصف:

يتكون هذا السيف من أربعة أجزاء: النصل، والمقبض، والواقية (تسمى أيضاً الشاربان أو القبيعة)، والغمد. والسيف ذو طراز مغولي في الأصل، ونقل هذا الطراز إلى فارس، ويعرف باسم الشمشير.

النصل ضيق ومدبب الرأس، ويتصل من الأعلى بمقبض خشبي يوجد في وسطه حز (فرزة) بعرض 1.5 سم وضع فيه شريط نحاسي مزين بخطوط ذهبية. يفصل ما بين النصل والمقبض الواقية التي تأخذ شكل صليب ضلعه الطويل متعامد على مقبض ونصل السيف وينتهي طرفاه بقطعتين كرويتين، ويوجد على هذه الواقية نص كتابي من كل جانب. ويحمل حدّا السيف نصوصاً ونقوشاً كتابية زخرفية عبارة عن آيات قرآنية وأقوال مأثورة وأبيات من الشعر. ورد على أحد حدّي السيف نصوص بالخط المذهب يحيط بكل منها إطار مذهب أيضاً، ويقرأ أحدها "لا فتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار"، ويقرأ آخر "يا قاضي الحاجات." وكتب على النصل عند المقبض "نصر من الله وفتح قريب سنة 785." وهناك نصّان غير مذهبين محفوران في النصل داخل خرطوش: يقرأ الأول "عمل أسد الله"، والثاني "عباس بندر شاه." وكتب نص في منتصف النصل، على امتداد حوالي 43 سم، يتضمن اقتباسات شعرية تبدأ بالنص "جرد حسام الفتك من غمد الردا / واقطع به هام الحسود والعدا."
صنع الغمد من الخشب، وصفح من الأعلى بالنحاس بطول 18.5 سم. ونقش على القطعة النحاسية ثلاثة نصوص كتبت بخط الثلث المعجم. ويحيط بالنصوص إطارات من خطوط يحيط بها رسومات لفروع نباتية وأزهار، وجميع هذه النصوص والخطوط والرسومات مذهبة. ويلي القطعة النحاسية سواران عرض كل منهما 7 سم. ويوجد قطعة نحاسية في نهاية الغمد طولها 27.5 سم دوّن عليها خمسة نصوص كتابية. وزينت هذه القطعة بزخارف من نفس نمط زخارف القطعة النحاسية الموجودة في أعلى الغمد. وكسي الغمد في الجزء الواقع بين القطع النحاسية بقطعة من القماش طولها 47 سم تشبه السجاد نسجت من الألوان الأسود والبني والذهبي. وتتضمن النصوص الكتابية الموجودة على الغمد أقوالاً وأشعاراً مأثورة في مدح السيف وابتهالات إلى الله بالنصر.

View Short Description

المالك الأصلي:

الشاه عباس الأوّل (حكم في الفترة 996 - 1038 / 1588- 1629)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخ السيف استناداً إلى التاريخ الذي يحمله. ويشكل هذا السيف مثله مثل عشرات السيوف الأخرى لغزاً. فتاريخ صنعه الذي نقش عليه لا يتوافق وفترة حياة مالكه الأصلي الشاه عباس الأول، كما لا يتوافق وفترة حياة صانعه، صانع السيوف الشهير أسد الله الذي عاصر الشاه عباس. ومن الجدير بالذكر أن هناك حوالي ثلاثمائة سيف منتشرة في متاحف العالم تنسب إلى أسد الله وتحمل اسمه، أقدمها السيف المعروض هنا ويعود إلى عام 785 / 1383 وأحدثها يعود إلى عام 1223 / 1808. وهكذا استمرت نسبة السيوف إلى هذا الصانع الماهر أكثر من أربعة قرون.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدّدت إيران مكاناً لصنع هذا السيف لأن صانعه ومالكه الأصلي ينتميان إلى إيران.

مراجع مختارة:

- الأسلحة الإسلامية: السيوف والدروع. الرياض: مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، 1990.
- .Elgood, R. Islamic Arms and Armour. London: Scholar Press, 1979
- .Mayer, L. Islamic Armours and their Works. Geneva: Albert Kundig, 1962

ملخص هذه الصفحة:

Khader Salameh "سيف" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;pa;Mus01;19;ar&id=arms_and_armoury

الإعداد: خضر سلامةKhader Salameh

Khader Salameh has been the Director of the Islamic Museum and Al-Aqsa Library in Jerusalem for more than two decades. He was previously employed in the Hebrew University Library and worked as a librarian in Saudi Arabia and as a teacher in Libya. He is a Ph.D. Candidate in Ottoman History. He received a Certificate of Librarianship in 1986 from the Hebrew University. He obtained his BA degree from Beirut University in 1980. He catalogued the Manuscripts Collections of the Haram al-Sharif, which was published in six parts in several countries. His publications include many articles on different subjects and a recent publication in English and Arabic on the Qur'an manuscripts in the Islamic Museum.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" PA 19