اسم القطعة:

جزء من خنجر عاجي مزخرف

الموقع/المدينة:

عمّان, الاردن

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الآثار الأردني

تاريخ القطعة:

القرن 2 ﻫ/ 8 م

الرقم المتحفي للقطعة:

J.15709

مواد وتقنيات صنع القطعة:

عاج منقوش ومحفور.

أبعاد القطعة:

الطول: 28 سم؛ العرض: 7سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفترة الأموية

وصف:

قطعة من العاج على شكل خنجر كسر جزء منه وفقد. زخرفت القطعة بأشكال نباتية ومعمارية على الجهتين. يظهر على أحد وجهي القطعة في الوسط شكل نخلة وآثار أعمدة تشكل قوساً يتدلى من وسطه قنديل. للأسف الجزء العلوي من القوس مفقود. أما على الوجه الآخر من القطعة فتظهر صورة ناقة مع وليدها. أشكال مشابهة لهذه الموجودة على قطعة العاج نراها على أحد الأواني المصنوعة من حجر الصابون التي عُثر عليها أيضاً في موقع الفدين في المفرق. وعُثر أيضاً على حجارة شطرنج مصنوعة من العاج وقطع عاجية أخرى. الغاية من هذه القطعة غير واضحة تماماً، إلا أنها ربما كانت عنصراً زخرفياً في القصر.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة عن طريق الطبقات الأثرية والكسر الفخارية الأموية الأخرى.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم اقتناء القطعة من قِبَل المتحف من خلال الحفريات الأثرية التي أجريت عام 1986 في موقع الفدين، حوالي 70كم شمال شرق مدينة عمان .

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

مكان صنع القطعة غير معروف، إلا أنه تم العثور عليها في موقع الفدين في المفرق.

مراجع مختارة:

- .LA Voie Royale: 9000 Ans D`Art Au Royaume De La Jordanie. Exhibition Catalogue. Paris, 1986
- .Zabern, P. Der Königs Weg: 9000 Jahre Kunst und Kultur in Jordanien und Palästina
.Exhibition Catalogue. Mainz, 1987

ملخص هذه الصفحة:

Aida Naghawy "جزء من خنجر عاجي مزخرف" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;jo;Mus01;13;ar&id=arms_and_armoury

الإعداد: عايدة نغويAida Naghawy

Aida Naghawy is an archaeologist and the Director of Jordan Archaeological Museum. She studied archaeology at the University of Jordan where she gained her MA. She was affiliated to the Jordanian Department of Antiquities from 1974 as a curator of Jordan Archaeological Museum. In 1981 she became inspector of Jerash antiquities and co-ordinator of the Jerash International Rehabilitation project. She was also head of the archaeological awareness section at the Department of Antiquities. Aida is the author of numerous publications on Islamic coins. She has carried out excavation work in Jerash and is the founder of Jerash Archaeological Museum and the Islamic Museum of the Ministry of Awqaf and Islamic Affairs.

الترجمة: غادة اليوسفGhada Al-Yousef

Ghada Al-Yousef is an archaeologist and the Director of the Friends of Archaeology Society in Jordan. She studied at the University of Jordan from where she received her BA and MA in Archaeology. In 1993 she undertook a course in the restoration and conservation of ancient mosaics held by the Italian government in Jordan. She was affiliated to the Jordanian Department of Antiquities from 1994 to 1997 as a trainee in the restoration of ancient mosaics and the production of modern mosaics at Madaba Mosaic School. In 1995 she opened her own gallery and workshop for producing mosaics. She was appointed as the Director of the Friends of Archaeology Society in 2001. She has carried out excavation work in Amman and Madaba.
, نوفة ناصر
تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" JO 17