اسم القطعة:

سيــــف

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

حوالي 907 هـ / 1501 م.     

الرقم المتحفي للقطعة:

5267

مواد وتقنيات صنع القطعة:

النصل مصنوع من الفولاذ المذهب؛ والواقية (القطعة الفاصلة بين مقبض السيف ونصله) من الفضة المذهبة؛ والمقبض من العاج، ويرجّح أنه مصنوع من قرن الخرتيت نظراً للونه المميز.     

أبعاد القطعة:

الطول: 93 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر المملوكي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

من المرجّح أن تكون القطعة قد صنعت في مصر.

وصف:

تتكون القطعة من نصل مقوس ذي حدين ومن مقبض وواقية. وتأخذ الواقية شكلاً صليبياً ضلعه القصير مثبَّت على المقبض والنصل، وضلعه الطويل ناتئ عن النصل وعمودي عليه وينتهي بحليتين بيضاويتين. ويزين النصل كتابة بالذهب تحمل اسم السلطان المملوكي العادل طومان باي الذي حكم لبضعة شهور فقط وعزل في شهر رمضان عام 907 هـ / 1501 م. أما نص الكتابة فهو "السلطان الملك المالك العادل أبو النصر طومان باي سلطان الإسلام والمسلمين أبو الفقراء والمساكين قاتل الكفرة والمشركين محي العدل في العالمين خلد الله ملكه وعز نصره."

وعموماً، كانت السيوف الملكية تزخرف بنقوش مذهبة تشتمل على أسماء السلاطين وألقابهم، وأحياناً على آيات من القرآن الكريم. وكان منصب السلحدار، أي حامل السيف، من أعلى المناصب في الدولة المملوكية. ولذلك حرص الأمراء الذين اعتلوا هذا المنصب على استخدام شعارهم الوظيفي الذي أخذ شكل سيف.

وكانت السيوف الإسلامية تصنع من الصلب الشامي الذي اعتبر من أجود أنواع الصلب. وكانت صناعة السيوف تتم بصهر أسياخ حديد لينة مع أخرى صلبة وطرقها معاً.

View Short Description

المالك الأصلي:

العادل سيف الدين طومان باي.     

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أُرِّخت القطعة بناءً على نص الكتابة الموجودة على النصل.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراء القطعة من أحد تجار الآثار ويدعى جانون في عام 1919 م.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

من المرجّح أن تكون القطعة قد صنعت في مصر، لا سيّما وأنها تحمل اسم حاكم مصر آنذاك السلطان طومان باي.

مراجع مختارة:

- زكي، عبد الرحمن. السيف في الإسلام. القاهرة، 1951.

- يوجل، أونصال. السيوف الإسلامية وصناعها. ترجمة أوغلي، محمد عمر طه. الكويت، 1988.

- Atil, E. Renaissance of Islam: Art of the Mamluks. Washington D.C., 1981.

- Atil, E., Chase, W. T. and Jett, P. Islamic Metalwork in the Freer Gallery of Art. Washington D.C., 1985.

- . Ward, R. Islamic Metalwork. New York, 1993

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "سيــــف" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;7;ar&id=arms_and_armoury

الإعداد: السيد محمد خليفة حمادAl-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad

He holds a BA in Islamic Antiquities from the Faculty of Art, Cairo University and an MA in the same field from Assiut University. He has been working at the Museum of Islamic Art, Cairo, since 1974 and attended a training course at Vienna Museum in 1977. He has supervised sections of glass and manuscripts and, currently, coins. At the Museum he has participated in preparing exhibitions at home and abroad and has been a member of several inventory committees. From 1988 to 1999 he worked as a lecturer at Om al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia, and registered and organised the display of the acquisitions of the Civilisation Museum at the Shari'a and Islamic Studies Faculty at the University.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 14