اسم القطعة:

سيـــف

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

848 855 – 886 هـ / 1451 – 1481 م

Artists:

الحاج صنقور. 

الرقم المتحفي للقطعة:

4264

مواد وتقنيات صنع القطعة:

النصل من الحديد الصلب، والمقبض من قرن حيوان، والغمد مكسو بالفضة. واستخدمت طريقة التكفيت بالذهب والفضة في النقوش والزخارف.

أبعاد القطعة:

الطول: 1 م

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر العثماني

وصف:

تتكون القطعة من سيف من الصلب ذي مقبض من قرن حيوان وغمد مكسو بالفضة المموهة بالذهب. ويزخرف النصل جامات بها كتابات: يوجد في أعلى النصل جامة بارزة تحمل النص "عمل الحاج صنقور"، وأسفلها آية رقم 1 من سورة مريم "كهيعص"، يليها جامة بارزة تحمل النص "سلطان فاتح محمد خان"، وأسفلها الآيتان رقم 1 و 2 من سورة الشورى "حم - عسق". والكتابات والزخارف التي تظهر على النصل منفذة بالتكفيت بالذهب. ويزخرف الغمد رسومات نباتية بارزة. وصاحب السيف هو السلطان العثمانى محمد الثاني الفاتح الذي حكم في الأعوام 855 - 886 هـ / 1451 – 1481 م.

استورد العرب السيوف من بلاد فارس والهند، وكان أجود أنواع السيوف يصنع في خراسان ودمشق وطليطلة.

View Short Description

المالك الأصلي:

السلطان العثمانى محمد الثانى الفاتح

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على اسم السلطان محمد الثانى وكذلك اسم صانعها المدونين عليها. هذا بالإضافة إلى أن أسلوب الكتابات التي تحملها وأسلوب صنعها يتفقان مع الأساليب الخاصة بالفترة التي أرجعت إليها القطعة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

أهدى القطعة للمتحف الأمير يوسف كمال، أحد أمراء أسرة محمد علي. وكان الأمير يوسف من هواة جمع القطع الأثرية، وأهدى المتحف الكثير من القطع الخزفية والخشبية بالإضافة إلى قطع النسيج.

مراجع مختارة:

- زكي، عبد الرحمن. السيوف في الإسلام. القاهرة، 1951.

- زكي، عبد الرحمن. "السيوف وأجناسها." مجلة كلية الآداب (جامعة القاهرة)، العدد14، 1952.

- زكي، عبد الرحمن. السيف في العالم الإسلامي. القاهرة، 1957.

- يوجل، أونصال. السيوف الإسلامية وصناعها. ترجمة أوغلي، محمد عمر طه. الكويت، 1988.

- . Oz, Tahsin. Fatih Sultan Mehmet II'ye Ait Eserler. Ankara, 1953

ملخص هذه الصفحة:

Muhammad Abbas Muhammad Selim "سيـــف" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;eg;Mus01;31;ar&id=arms_and_armoury

الإعداد: محمد عباس محمد سليم.Muhammad Abbas Muhammad Selim

He graduated from the Faculty of Archaeology, Cairo University in 1974 and received an MA on Abbasid Tiraz textiles from the same university in 1995. He has worked at the Museum of Islamic Art in Cairo since 1975. He attended a textile conservation course in Vienna while studying different collections at Austrian museums for five months. He co-authored the first catalogue of the Abegg Foundation in Bern in 1995, the catalogue of the Islamic Art Museum in Cairo and the forthcoming catalogue of the Egyptian Textile Museum. He lectured on Fatimid Art in Switzerland in 1997 and at the Ismaili Centre for Islamic Studies in London in 2003. He has classified and studied the Islamic collection at the Petrie Museum of Egyptian Archaeology, London, and is currently preparing to publish its catalogues.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 56