اسم القطعة:

ساكف باب

الموقع/المدينة:

دمشق, سوريا

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الوطني بدمشق

تاريخ القطعة:

109 / 727

Artists:

ثابت بن أبي ثابت.

الرقم المتحفي للقطعة:

ع / 15524

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حجر رخامي منقوش.

أبعاد القطعة:

ارتفاع الساكف عن الأرض: 3.86 م ؛ العرض: 3.83م ؛ السمك: 0.57م

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الأموي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

بادية الشام.

وصف:

وُجِد في بادية الشام مجموعة من القصور الأموية، لعل من أهمها قصر الحير الغربي الذي يقع على بعد 80كم إلى الجنوب الغربي من مدينة تدمر. وهو عبارة عن مجموعة معمارية متكاملة تشتمل على مبنى القصر بالإضافة إلى خان وحمام وبستان وسد ومستودعات مياه.

وُجِد هذا الساكف عند مدخل الخان، وهو خالٍ من الزخارف باستثناء نقوش تشكّل نصاً توثيقياً يمكن من خلاله تحديد اسم الخليفة الذي أمر بإقامة مباني قصر الحير، وهو هشام بن عبد الملك، واسم المتعهد الذي أشرف على أعمال البناء، وهو ثابت بن أبي ثابت، وتاريخ إقامة هذه المباني، وهو شهر رجب من عام 109 / 727. استخدم العلماء هذه المعلومات الخاصة بالخان لترجيح فترة بناء قصر الحير الغربي الذي ألحق به الخان.

تعبّر هذه النقوش عن استمرارية وتحوير للعادة القديمة في المنطقة الخاصة بنقش الكتابات المفخمّة. كتب النص بالعربية بالخط الكوفي، وهو خط مبكر كثر استعماله في بداية العصر الإسلامي. أما أسلوب الكتابة على هذا الساكف فهو غريب وفريد، حيث نُقش النص على الرخام بأسلوب التثقيب.

ويمكن قراءة النص على النحو التالي: "بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله وحده لاشريك له أمر بصنعة هذا العمل عبد الله هشام أمير المؤمنين أوجب الله أجره عمل على يد ثابت بن أبي ثابت في رجب سنة تسع ومايه."

View Short Description

المالك الأصلي:

الخليفة هشام بن عبد الملك (حكم في الفترة 105-125/ 724-743)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرِّخت القطعة استناداً إلى النص المدوَّن عليها.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

عن طريق التنقيب في موقع قصر الحير الغربي في عام 1936، وذلك على يد بعثة فرنسية بقيادة العالم دانييل شلومبرجر Daniel Schlumberger. وتم نقل مدخل الخان الذي نحن بصدده وواجهة القصر مع الجزء الأمامي منه إلى متحف دمشق في الأربعينيات من القرن العشرين.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدِّدت بادية الشام مكاناً لصنع القطعة لأن القطعة عُثر عليها في هذه المنطقة من خلال عمليات التنقيب.

مراجع مختارة:

- أبو الفرج العش، م. دليل المتحف الوطني بدمشق. دمشق، 1969.
- عبد الحق، د. "إعادة تشييد جناح قصر الحير الغربي في متحف دمشق." الحوليات الأثرية السورية. دمشق، المجلد الأول (1)، 1951.
- ماينكه، م. الآثار السورية. فيينا، 1985.

ملخص هذه الصفحة:

Mona al-Moadin "ساكف باب" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;sy;Mus01;4;ar&id=architectural_elements

الإعداد: منى المؤذن.
التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SY 06