اسم القطعة:

جزء من إفريز رخامي.     

الموقع/المدينة:

القدس

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الإسلامي، الحرم الشريف

تاريخ القطعة:

حوالي عام 72 / 691. 

الرقم المتحفي للقطعة:

ز/ م/47

مواد وتقنيات صنع القطعة:

رخام كرارة محفور حفراً غائراً بعمق حوالي 2 سم لإبراز الزخارف.     

أبعاد القطعة:

الطول: 98 سم؛ العرض: 61 سم؛ السمك: 3 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العصر الأموي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

ليس من المعروف مكان صنع هذه القطعة، وما إذا كانت قد حفرت في القدس أم تم استيرادها محفورة من اليونان أو غيرها من المواطن المنتجة لرخام الكرارة. ولكن على الأرجح أن يكون قد جرى حفرها في الموقع في القدس لتتلاءم ومكان تثبيتها داخل قبة الصخرة.     

وصف:

القطعة عبارة عن جزء من إفريز (شريط) رخامي يقع على امتداد المثمن الداخلي لقبة الصخرة. ويتكون الإفريز من لوحات رخامية طول كل منها حوالي 98 سم وعرضها حوالي 61 سم. ويشمل الإفريز موضوعين زخرفيين أساسيين: الأول عبارة عن شجيرات نخيل محوّرة، والثاني عبارة عن أوراق عنب محوّرة، ويتخلل الإفريز بعض النقوش الكتابية الكوفية الأموية. حفرت الزخارف بعمق 2 سم، ثم طليت أرضية الرخام باللون الأسود، في حين طليت الزخارف البارزة بالذهب. وعلى الأرجح أن يكون قد تم نقل القطعة المعروضة هنا، بالإضافة إلى عدد من القطع الأخرى، حوالي عام 1960 أثناء أعمال الترميم التي جرت داخل قبة الصخرة. وتتكون القطعة من لوح رخامي في مركزه عقد يزين إطاره زخارف نباتية تتكرر في غالبية عقود الإفريز. ويرتكز العقد على عمودين يعلوهما تاجان، ويوجد على جانبي العقد عقدان آخران غير مكتملين يكتملان في القطع الرخامية المجاورة المتمّمة للإفريز. ويوجد داخل العقد الرئيسي شجيرة نخيل محوّرة تحمل في أعلاها قطفي تمر متدليين يقع تحتهما سعف نخيل محور. ويذكر أن غالبية قطع الإفريز مازالت في موقعها داخل قبة الصخرة، في حين يحتوي المتحف الإسلامي على بعض هذه القطع. وتعكس هذه القطع البرنامج الزخرفي الأموي الذي يمكن مشاهدته على الخشب في المسجد الأقصى، أو على الجص في خربة المفجر (قصر هشام) في أريحا، أو في الزخارف التي اكتشفت في القصر الأموي على الشاطئ الشمالي الغربي لبحيرة طبرية (قصر المنية).

View Short Description

المالك الأصلي:

الخليفة عبد الملك بن مروان (حكم في الفترة 65 – 86 / 685 - 705)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة من خلال مقارنتها بزخارف شبيهة في قصري المنية وخربة المفجر الأمويين وببعض الزخارف الخشبية الأموية الموجودة في المتحف الإسلامي في القدس.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

نقلت من قبة الصخرة إلى المتحف الإسلامي حوالي عام 1960.

مراجع مختارة:

- Abu Khalaf, M. “The Carved and Gilded Marble Friezes of the Umayyad Period in the Dome of the Rock.” IN: Bakhit, A. ed. The Fourth International Conference on History of Bilad al-Sham During the Umayyad Period. Amman, 1989. - Rosen-Ayalon, M. “Note on a Particular Technique of Architectural Decoration.” Israel Exploration Journal, no. 24, 1974.

ملخص هذه الصفحة:

Nazmi Al-Ju'beh "جزء من إفريز رخامي.     " in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;pa;Mus01;3;ar&id=architectural_elements

الإعداد: نظمي الجعبة.Nazmi Al-Ju'beh

Nazmi Al-Ju'beh is an archaeologist and historian and Co-Director of RIWAQ, Centre for Architectural Conservation in Ramallah, Palestine. He studied at Birzeit University in Palestine and at Tübingen University in Germany. He taught at Birzeit University and at al-Quds University. He was Director of the Islamic Museum, al-Haram al-Sharif, Jerusalem, and directed various cultural heritage projects in Palestine, including surveys of archaeological and architectural sites. He was a major contributor to Pilgrimage, Sciences and Sufism: Islamic Art in the West Bank and Gaza (Vienna: MWNF, 2004) and is the author of numerous publications on the history, archaeology and cultural heritage of Palestine.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" PA 03