اسم القطعة:

كتلة صخرية عليها نقش بارز لزخرفة نباتية من رمان وأغصان منمنمة

الموقع/المدينة:

برلين, المانيا

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

حوالي 86-96/705-715

الرقم المتحفي للقطعة:

I. 7577

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حجر كلسي منحوت.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 55 سم ؛ العرض: 28 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد الأموي، الوليد الأول

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

قصر خربة المِنية على بحيرة طبريا، إسرائيل.

وصف:

كتلة صخرية متوازية المستطيلات على وجهها الأمامي زخرفة منحوتة بشكل بارز. وتتكون هذه الزخرفة من جذع يتفرع منه غصنان يتقاطعان ويمتدان بشكل متموج، ثم يتفرعان في التفافات مزدوجة لينتهيا بأوراق أو حبات رمان منمنمة.
ترجع هذه الكتلة المنحوتة إلى مجموعة معمارية كبرى، لأنها كانت مصممة لتكون قطعة من الزخرفة المعمارية في بوابة قصر خربة المنية. ولأن بناء القصر لم يكتمل بقيت هذه المجموعة غير معروفة التركيب. وقد أمر الخليفة الأموي الوليد الأول بين 705 و715 ببناء قصر صغير في خربة المِنية على الشاطئ الشمالي الغربي لبحيرة طبريا، وكان من المقرر أن يشتمل هذا القصر، الذي لم يكتمل بناؤه، على جناح دخول كامل ومزخرف. ويحتوي القصر على مجموعة من غرف الاستقبال الرائعة ذات الأرضية الفسيفسائية إلى جانب مسجد فيه محراب على شكل نصف دائرة. وينتمي طراز زخرفة هذا البناء الحجري في خربة المِنية إلى تقاليد البناء في أواخر العصور القديمة، ولكنه من ناحية أخرى يحتوي على تغييرات كبيرة تتجلى في منمنمات واضحة تعود للعصور الإسلامية الأولى. ويكثر استخدام رسوم الرمان في زخارف البناء المنمنمة على الحجر والجص بالإضافة إلى وجودها على الفسيفساء.
شاركت المتاحف الألمانية في السنوات 1936 إلى 1939 في عمليات التنقيب الأثري في خربة المِنية وقد تمكن المتحف من الحصول على جزء هام من اللُقى. أما النصف الآخر من المكتشفات فهو موجود في القدس.

View Short Description

المالك الأصلي:

ربما كان الخليفة الوليد الأول

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

هناك دلائل كثيرة على أن قصر خربة المِنية يعود إلى الفترة الأولى من حكم الخليفة الأموي الوليد. من هذه الأدلة كتابة على لوحة حجرية في البناء وبعض اللقى بالإضافة إلى خصائص التوزيع المعماري للصالات وشكل المحراب ومظهره.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم الحصول عليها كَلُقية أثرية بعد توزيع اللقى.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

وجدت هذه الكتلة الصخرية أثناء عمليات التنقيب في خربة المِنية مع مجموعة أخرى من الكتل الصخرية التي كانت كلها معدة لبنائها في جناح مدخل القصر.

مراجع مختارة:

- .K.A.C.Creswell, Early Muslim Architecture, Oxford, 1969, vol. I/2, 380-389 Pl. 64-69
- .Museum für Islamische Kunst, Mainz, 2001, 18
- O. Puttrich-Reignard, Die Palastanlage von Chirbet el Minje, Palästina-Hefte des Deutschen Vereins
. (vom Heiligen Lande
, Heft 17-20, 1939 (Sonderheft

ملخص هذه الصفحة:

Jens Kröger "كتلة صخرية عليها نقش بارز لزخرفة نباتية من رمان وأغصان منمنمة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;de;Mus01;49;ar&id=architectural_elements

الإعداد: ينْس كروغرJens Kröger

Jens Kröger is a historian of Islamic art and archaeology. He studied European art history and Ancient Near Eastern archaeology at the Free University of Berlin and obtained his Ph.D. in 1978 on Sasanian and early Islamic stucco (Sasanidischer Stuckdekor, Mainz: von Zabern, 1982). As a curator at the Museum of Islamic Art at the Pergamon Museum, Berlin, he has participated in numerous exhibitions and published on the subject of pre-Islamic and Islamic art, including Nishapur: Glass of the Early Islamic Period (New York: Metropolitan Museum of Art, 1995), and edited Islamische Kunst in Berliner Sammlungen (Berlin, 2004).

الترجمة: هاني صالح. من : الألمانية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" GE 66