اسم القطعة:

واجهة قصر المْشَتّى

الموقع/المدينة:

برلين, المانيا

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

تاريخ القطعة:

ربما في النصف الأول من القرن الثامن / حوالي 743-744م

الرقم المتحفي للقطعة:

I. 6163

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حجر كلسي، تزيينات بنقش بارز مشغولة على كتل كبيرة.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 5.07 م؛ الطول: 33م

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العهد الأموي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مشتى، الأردن.

وصف:

تشكل واجهة قصر مشتى الموجودة في برلين جزءاً من واجهة القصر الخارجية على جانبي المدخل في مبنى القصر، وقد كان هذا الجزء الجنوبي من السور، المربع والواقع بين برجين مستديرين، هو الجزء الوحيد المزود بنقوش زخرفية على شكل شريط متعرج ومستمر على مسافة 47م في الأصل. وكان هذا الشريط محاطاً بقاعدة وحواف. وقد نقشت أشكال وردية كبيرة في المثلثات التي يشكلها الشريط المتعرج. أما الأرض فمغطاة بأغصان كرمة تخرج من أحواض. وتحتوي المثلثات في نصف الواجهة اليساري على نقوش لحيوانات مختلفة وحيوانات أسطورية كالطيور والأسود والغِرفين وتنين طاووسي الشكل (سيمورغ) وكذلك أيضاً على رسم مشخص خرافي نصفه الأسفل على شكل فرس. وتجتمع كل هذه المخلوقات في جو فردوسي مسالم، وأغلبها تجلس منتعشة على ماء الأحواض الكبيرة. ويبدأ عند برج المدخل الأيمن تغيير في البرنامج حيث تتراجع المخلوقات الحية لصالح زخارف نباتية صغيرة، حيث تملأ القاعدة أغصان متعرجة تخرج من مزهريات أومن كؤوس الأوراق. ويبدو هذا التغيير مبرراً إذا أخذنا جامع القصر الواقع خلفها بعين الاعتبار. لأن الصور كانت ممنوعة في ذلك الوقت في المساجد. أما مثلثات الجانب الأيمن، التي لم تنقل إلى برلين في عام 1903، فقد بقيت في مكانها آنذاك وتعرضت للتلف منذ ذلك الوقت.
من المحتمل أن يكون الخليفة الأموي الوليد الثاني (743-744م) قد أمر في فترة حكمه القصيرة، ببناء قصر في الصحراء الأردنية إلى الجنوب الشرقي من العاصمة الحالية عمان. وقد أحاط سور مربع الشكل بالقصر الذي كان يضم قاعة استقبال وجناحاً للسكنى بالإضافة إلى مسجد وبعض الأبنية الأخرى التي استخدمت أحياناً كمقرات للحكم. ولم يكن لهذا السور إلا طابع التحصين الظاهري. وعلى أية حال فقد بقي البناء غير مكتمل وهذا ظاهر للعيان بدليل أن القطع الزخرفية الأرضية كانت كلها مكتملة، في حين أن أرضية الزخارف المنحوتة بقيت في الكثير من الأماكن على شكلها التخطيطي الأولي. كما لم توجد كتابة تعّرف بالمبنى.
لم تكتشف مْشَتّى إلا في القرن التاسع عشر وهناك قطع أساسية من الواجهة موجودة في متحف الفن الإسلامي في برلين منذ عام 1903 كهدية من السلطان العثماني إلى القيصر الألماني، بينما يمكن زيارة المبنى في مكانه في الأردن.

View Short Description

المالك الأصلي:

ربما كان الوليد الثاني، 125-126/743-744

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

حدد تاريخ القطعة الفنية مبدئياً على أساس طرازها في العصر الأموي، وقد كانت هذه العملية عسيرة وفيها بعض التناقض أحياناً. وفي سياق القرن العشرين ظهرت اقتراحات تعيد هذه القطعة إلى عصر ما قبل الإسلام (الساسانيون والغسانيون والبيزنطيون) أو إلى عصور الإسلام الأولى (الأمويون والعباسيون) إلا أن كسرة القرميد غير المكتملة والتي اكتشفت عام 1964، كانت تحمل اسماً تعيده المصادر الحالية إلى مابين 730 و750م، وهذا ما يرجح أن تاريخ هذه القطعة يعود إلى أواخر العصر الأموي.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

هدية من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني إلى القيصر فيلهلم الثاني الذي أهداها بدوره عام 1903 إلى المتاحف الملكية في برلين.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

تعود هذه القطعة إلى مبنى قصر مْشَتّى وقد كانت جزءاً من واجهته قبل أن تنقل من مكانها.

مراجع مختارة:

- Bisheh, Gh., “Qasr al-Mshatta in the light of a recently found inscription”, Studies in the history and
.archaeology of Jordan
(ed. A.Hadidi), vol. III, Amman, Jordan 1987, pp.193-197, Fig. 2f
- ,Creswell,K.A.C., Early Muslim Architecture I,1-2. Umayyads, A.D. 622-750. 2nd edition, Oxford, 1969, I,2
.pp. 578-606 Pl. 112-136
- .V. Enderlein, Die Erwerbung der Fassade von Mschatta, Forschungen und Berichte 26, 1987, 81-90
- .Museum für Islamische Kunst, Verlag Philipp von Zabern, Mainz, 2001, 117-125
- .L. Trümpelmann, Mschatta. Tübingen, 1962

ملخص هذه الصفحة:

Jens Kröger "واجهة قصر المْشَتّى" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;de;Mus01;1;ar&id=architectural_elements

الإعداد: ينْس كروغرJens Kröger

Jens Kröger is a historian of Islamic art and archaeology. He studied European art history and Ancient Near Eastern archaeology at the Free University of Berlin and obtained his Ph.D. in 1978 on Sasanian and early Islamic stucco (Sasanidischer Stuckdekor, Mainz: von Zabern, 1982). As a curator at the Museum of Islamic Art at the Pergamon Museum, Berlin, he has participated in numerous exhibitions and published on the subject of pre-Islamic and Islamic art, including Nishapur: Glass of the Early Islamic Period (New York: Metropolitan Museum of Art, 1995), and edited Islamische Kunst in Berliner Sammlungen (Berlin, 2004).

الترجمة: هاني صالح. من : الألمانية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" GE 01

Related Content


On display in

Exhibition(s) Discover Islamic Art

MWNF Galleries


Download

As PDF (including images) As Word (text only)