اسم القطعة:

كتاب صلاة

الموقع/المدينة:

استوكهولم, السويد

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف آثار المتوسط والشرق الأدنى

تاريخ القطعة:

القرن الثاني عشر/ الثامن عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

MMI 1996:001

مواد وتقنيات صنع القطعة:

جلد وورق مكتوب عليه بالحبر، وهو مذهب ومزخرف ومصور.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 14.7سم؛ العرض: 9.5سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

العثمانيون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

تركيا.

وصف:

هذا الكتاب الصغير عبارة عن تجميع لمجموعة من النصوص الدينية التي تظهر المعتقدات والعادات الشعبية، ويرتكز محتواه بشكل عام على القرآن الذي تم تخصيص الجزء الأول من الكتاب له حيث يبدأ النص بالفاتحة، أول السور، وينتهي بآخر سورة رقم 114، لكنه لا يضم كامل سور القرآن. تمت كتابة النص بالطراز المحقق وبالخط النسخي، وقد تكون الكتابة قد تمت من قبل خطاطين، أحدهما كان إبراهيم بابير بارزاده الذي يظهر توقيعه في الجزء الأخير من المخطوط. تم تأطير النص على كل صفحة بشريط عريض مذهب وخطوط بالحبر الأسود والمحمر البراق، أما عناوين السور فتمت زخرفتها، ونهايات الآيات محددة بزهيرات. يتبع الجزء الأول من المخطوط مجموعة مختارة من آيات من القرآن، فوفقاً للمعتقدات الشعبية، تمتلك كلمات القرآن قوى خاصة بسبب أصلها الإلهي، وهي تساعد في حالة المصائب. تمت تغطية هوامش الصفحات أيضاً بالنصوص، ومن الممكن أن الملاحظات على الهوامش تفسر الاستعمال الخاص لهذه الآيات والجمل ضد المرض أو الفقر على سبيل المثال. تمت كتابة أسماء الله الحسنى وأسماء الرسول على الصفحات التالية من المخطوط، وهي أيضاً ذات تأثير خاص. من العناصر المعتادة أيضاً في مثل هذا النوع من الكتب الصلوات التي يقوم المؤمنون بتلاوتها، والجزء الأكثر إثارة للإعجاب هو مجموعة من الصفحات الملونة التي تظهر كلمتي "الله" و"محمد" بخط ذهبي على أرضية زرقاء، وطبعة قدم الرسول والخف الذي كان يرتديه، ومشاهد لمكة والمدينة، والعبارات ذات القوى الخاصة، والأحرف وأسماء الله الحسنى، مرتبة كلها في دوائر ومربعات للحماية من العين الحاسدة.
تجليد الكتاب مصنوع من جلد بني محمر مزين بمستطيل مركزي ذهبي ومملوء بنموذج على شكل معين، أما الجزء الداخلي من التجليد فمغطى بورق أصفر مصقول عليه تصميم من الأوراق الكبيرة.

View Short Description

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

ظهرت الرصيعة المفصصة كعنصر زخرفي على الخزف منذ ثمانينات القرن العاشر/ ثمانينات القرن السادس عشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها من مزاد في قاعة فرانسوا دو ريكوليس، باريس، 22 آذار/ مارس 1966، المجموعة رقم 33.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

ينتمي كل من الزخارف الزهرية والشكل إلى الخزف الإزنيقي.

مراجع مختارة:

- .Atasoy, N. and Raby, J., Iznik: The Pottery of Ottoman Turkey, London, 1989
- .Carswell, J., Iznik Pottery, London, 1998
- .Müller-Wiener, M., Türkisch-Osmanische Keramik, Traunstein, 2004

ملخص هذه الصفحة:

Friederike Voigt "كتاب صلاة" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;se;Mus01;9;ar&id=amulets_and_talismans

الإعداد: فريدريك فويغت.Friederike Voigt

Friederike Voigt has an MA in Iranian studies, history of art and social science and is currently working on her doctoral thesis on wall tiles in architectural decoration of Qajar Iran. Since 2004 she has been a project-related curator at the Museum for Mediterranean and Near Eastern Antiquities in Stockholm for Museum With No Frontiers. She studied at Humboldt University in Berlin, at the University of Tehran and archaeology at the University of Halle-Wittenberg. She taught Persian language at several universities in Germany. She was an assistant curator at the Department of Near and Middle Eastern Cultures at the Museum of Ethnology, State Museums of Berlin. Her main fields of interest are the material culture of Iran, especially of the Qajar period, and contemporary Iranian art.

التنقيح: مونيكا آلن.
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SE 10