اسم القطعة:

حجر محفور

الموقع/المدينة:

عمّان, الاردن

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الآثار الأردني

تاريخ القطعة:

النصف الأول من القرن 2 ﻫ/ 8 م

الرقم المتحفي للقطعة:

J.6383

مواد وتقنيات صنع القطعة:

حجر محفور.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 70 سم؛ العرض: 38 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة:

الفترة الأموية

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

عمّان.

وصف:

القطعة عبارة عن حجر مربع الشكل يوجد عليه نقش قرآني لآية الكرسي وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة (رقم 2). والآية تقرأ على النحو التالي: "الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السموات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم".

حفرت هذه الآية على الحجر بالخط الكوفي بشكل عميق، وجاءت في عشرة أسطر. الأحرف طويلة وذات زوايا مما يدل على أن هذا النقش يرجع إلى فترة مبكرة، إذ أن هذا النوع من الأحرف يرجع إلى الفترات الإسلامية المبكرة.

أما بالنسبة لاستخدامات هذا الحجر، فهي مرتبطة بفكرة حماية المنزل وأهله من الحسد. ما يثير الانتباه أن هذا التقليد ما زال شائعاً إلى يومنا هذا، إذ نجد هذه الآية على جدران المنازل من الداخل مكتوبة على ألواح من النحاس المصفح أو على المطرزات أو قطع الحلي التي تستخدم خاصة للأطفال.

View Short Description

Current Owner:

تم إعارة القطعة لصالة العرض في الديوان الملكي الهاشمي العامر

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرِّخت القطعة من خلال تحليل طراز النص والكتابة، وكذلك من خلال القطع أو الكسر الفخارية التي عثر عليها في نفس الطبقة الأثرية.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم اقتناء القطعة من قِبَل المتحف من خلال الحفريات الأثرية الإنقاذية التي أجريت في وسط عمان من قِبَل دائرة الآثار العامة عام 1958.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدِّدت عمّان مكاناً لصنع القطعة من خلال التنقيبات الأثرية التي جرت في مدينة عمّان.

مراجع مختارة:

- العابدي، محمود. الآثار الإسلامية في فلسطين والأردن. عمان، 1973.

ملخص هذه الصفحة:

Aida Naghawy "حجر محفور" in Discover Islamic Art , Museum With No Frontiers, 2018. http://www.museumwnf.org/thematicgallery/thg_galleries/database_item.php?itemId=objects;ISL;jo;Mus01;4;ar&id=amulets_and_talismans

الإعداد: عايدة نغويAida Naghawy

Aida Naghawy is an archaeologist and the Director of Jordan Archaeological Museum. She studied archaeology at the University of Jordan where she gained her MA. She was affiliated to the Jordanian Department of Antiquities from 1974 as a curator of Jordan Archaeological Museum. In 1981 she became inspector of Jerash antiquities and co-ordinator of the Jerash International Rehabilitation project. She was also head of the archaeological awareness section at the Department of Antiquities. Aida is the author of numerous publications on Islamic coins. She has carried out excavation work in Jerash and is the founder of Jerash Archaeological Museum and the Islamic Museum of the Ministry of Awqaf and Islamic Affairs.

الترجمة: غادة اليوسفGhada Al-Yousef

Ghada Al-Yousef is an archaeologist and the Director of the Friends of Archaeology Society in Jordan. She studied at the University of Jordan from where she received her BA and MA in Archaeology. In 1993 she undertook a course in the restoration and conservation of ancient mosaics held by the Italian government in Jordan. She was affiliated to the Jordanian Department of Antiquities from 1994 to 1997 as a trainee in the restoration of ancient mosaics and the production of modern mosaics at Madaba Mosaic School. In 1995 she opened her own gallery and workshop for producing mosaics. She was appointed as the Director of the Friends of Archaeology Society in 2001. She has carried out excavation work in Amman and Madaba.
, نوفة ناصر
تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" JO 04